الأرصاد الجوية .. أمواج عاتية في السواحل الاطلسية للمغرب

مجتمع كتب في 5 نوفمبر، 2023 - 17:30 تابعوا عبر على Aabbir
الأرصاد الجوية
عبّر

توصي مديرية الأرصاد الجوية، في ظل توقع أمواج عاتية في السواحل الأطلسية، بالحفاظ على مسافة آمنة من الشواطئ، وعدم المخاطرة بالدخول للبحر والامتناع عن السباحة أو ممارسة الأنشطة المائية، والاطلاع على أحوال الطقس والبحر.

ووفق مديرية الأرصاد الجوية، تعرف السواحل الأطلسية الممتدة ما بين بين أصيلة وطرفاية، ابتداء من صباح اليوم الأحد 05 نونبر 2023، أمواجا عالية سيتراوح علوها ما بين 4 و 6 أمتار.

وأكدت أن هذه الحالة الجوية ستستمر طيلة يوم الأحد وستنقص حدتها ابتداء من بعد ظهر يوم الاثنين.

ولفتت إلى أن هذه الأمواج العالية قد تتزامن مع فترة المد سيتأرجح علو البحر فيها بين 2.20 متر و3.11 متر اليوم بين الساعة السابعة و36 دقيقة والثامنة و46 دقيقة صباحا، وما بين الثامنة و46 دقيقة والتاسعة و46 دقيقة مساء

وعن سبب هذه الأمواج العالية، شرحت المديرية أنها ناتجة عن مرور منخفض جوي عميق متمركز غرب الجزر البريطانية، أدى الى عاصفة بشمال غرب فرنسا متبوع بمنخفض جوي آخر بعرض المحيط الأطلسي.

وأوضحت أن هذه المنخفضات الأطلسية تسببت في رياح قوية أدت إلى ارتفاع الأمواج وصلت إلى السواحل الأطلسية الشمالية والوسطى للبلاد خاصة السواحل الأطلسية الممتدة ما بين بين أصيلة وطرفاية.

وأَضافت أن هذه الأمواج العالية تنشأ نتيجة تأثير الرياح، حيث تنشأ موجات طويلة عندما تتفاعل الرياح مع سطح الماء، وهذه الموجات الطويلة تتكون بعيدا عن الشاطئ في المياه العميقة وتتزايد قوتها تدريجيا عندما تقترب من الساحل.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع