اعمارة.. الحكامة في مجال الماء خيار ناجع لتأمين تزويد المدن الإفريقية

الأولى كتب في 26 مارس، 2021 - 17:31 تابعوا عبر على Aabbir
اعمارة
عبّر

عبّر ـ وكالات

 

شدد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة ، يوم الأربعاء ، على أن الحكامة في مجال الماء تعد خيارا ناجعا من شأنه ضمان تأمين تزويد المدن الإفريقية بهذه المادة الحيوية.

وقال اعمارة في تدخل له خلال جلسة رفيعة المستوى حول تدبير الماء في المدن الإفريقية، والتي نظمت عن طريق المناظرة المرئية بمبادرة من منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، إن “حكامة الماء في المدن الإفريقية تعد خيارا ناجعا للتذكير بأهمية تعبئة الموارد المائية، وبالتالي ضمان أمن تزويد المدن الإفريقية بالماء”.

وأكد أن المملكة منخرطة منذ عقود في طريق تعبئة مواردها المائية، من خلال مقاربة استباقية للتخطيط وتدبير مندمج لمواردها من هاته المادة.

وبالموازاة مع تطوير بنياته التحتية المائية، ولا سيما سدود الخزانات ، يقول المسؤول الحكومي ، فقد أرسى المغرب نموذجا في مجال حكامة الماء على أساس إطار تنظيمي شامل وتنظيم مؤسساتي يتكون من العديد من المتدخلين، مسلطا الضوء على التدبير المندمج واللامتمركز والتشاركية للمغرب في مجال الموارد المائية، والتي تنبثق من قاعدة تشريعية محددة.

ولم يفت اعمارة التذكير بوضع البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، الذي تم توقيعه أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مبرزا أن هذا البرنامج يشكل خارطة طريق حقيقية من شأنها تأمين تزويد المدن والقرى بالماء الشروب وتعزيز قدرتها على الصمود في مواجهة التغيرات المناخية.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع