استفادة حوالي 200 نزيل بالسجن المحلي عين السبع من حملة طبية

مجتمع كتب في 5 مايو، 2023 - 19:40 تابعوا عبر على Aabbir
حملة طبية
عبّــر

استفاد حوالي 200 من النزيلات والنزلاء، اليوم الجمعة بالسجن المحلي عين السبع بالدار البيضاء، من حملة طبية تهم التكفل بحالات الربو وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى لفائدة نزلاء هذه المؤسسة السجنية.

وجرى خلال هذه الحملة المنظمة من طرف المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بشراكة مع جمعية “أنفاس” لمساعدة المرضى المصابين بأمراض تنفسية مزمنة، بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة داء الربو، إجراء فحوصات للكشف عن الأمراض التنفسية لدى نزيلات ونزلاء المؤسسة، وإجراء اختبارات للكشف عن مرض السل في أوساط المستفيدين.

كما تم بالمناسبة تقديم عروض للنزلاء من طرف متخصصين تضمنت شروحات وإرشادات هامة حول مرض الربو، وأعراضه والطريقة الصحيحة لاستعمال الأدوية خاصة البخاخات.

وفي تصريح لقناة M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرزت الدكتورة منى الركراكي من قسم الرعاية الصحية بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أن هذه الحملة الطبية التحسيسية والعلاجية التي تأتي بمناسبة اليوم العالمي لمرض الربو، تندرج في إطار تعزيز العرض الصحي وتجويد الولوج إلى الخدمات الطبية المتخصصة لفائدة نزيلات ونزلاء المؤسسات السجنية.

وأشارت إلى أنه تم خلال هذه الحملة الطبية برمجة مجموعة من الأنشطة لفائدة النزلاء المستفيدين، لاسيما الفحص السريري والوظيفي لمرضى الربو من طرف أطباء جمعية “أنفاس” المختصين في الأمراض الرئوية والسل خاصة، وذلك بشراكة مع مختبرات CIPLA الصيدلانية.

وأضافت أنه بالموازاة مع ذلك، أجرى أطباء المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج فحوصات للكشف عن مرض السل لفائدة السجناء الذين تظهر عليهم أعراض تنفسية، موضحة أن ذلك تم بدعم لوجستي من وحدة الإشعاع الثابتة التابعة للمركز الطبي متعدد الاختصاصات بالسجن المحلي عين السبع، ووحدة الإشعاع المتنقلة للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

وسجلت أن عدد المستفيدات والمستفيدين من هذه الحملة الطبية بلغ 200 نزيلة ونزيلا، مبرزة أنه تم لهذه الغاية تعبئة خمسة أخصائيين في أمراض الجهاز التنفسي من جمعية أنفاس، بالإضافة إلى طاقم المندوبية الذي يتكون من عشرة أطباء.

من جانبه، قال وجيه جرنان ممثل جمعية “أنفاس” لمساعدة المرضى المصابين بأمراض تنفسية مزمنة، في تصريح مماثل، أن الأمر يتعلق بحملة تحسيسية من جهة وحملة للكشف عن الأمراض التنفسية لفائدة نزلاء السجن المحلي بعين السبع، من جهة أخرى.

وأوضح أن هذه الحملة الطبية الخاصة بالأمراض التنفسية التي شهدت انتشارا كبيرا خلال السنوات الأخيرة، تروم تحسيس النزيلات والنزلاء وتوعيتهم بخطورة هذه الأمراض، بالإضافة إلى تقديم إرشادات تهم على الخصوص، كيفية العلاج، والطرق الصحيحة لاستعمال البخاخ والأدوية الخاصة بهذه الأمراض، فضلا عن نصائح تتعلق بالأمور التي يجب تجنبها لتفادي تفاقم الحالة الصحية للمريض.

وأشار إلى أن هذه الحملة تشكل بداية سلسلة من الحملات التي سيتم تنظيمها بشراكة مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في مؤسسات سجنية أخرى بالمملكة.

من جهتهم، أشاد عدد من المستفيدين المصابين بداء الربو بهذه الحملة الطبية التي مكنتهم من تتبع حالتهم الصحية، والاستفادة من الأدوية بالإضافة إلى الحصول على إرشادات وتوجيهات هامة، تهم على الخصوص أنواع بخاخات الربو وطريقة الاستعمال الصحيحة، بالإضافة إلى مجموعة من النصائح لتجنب تأزم وضعيتهم الصحية.

 

عبّــر ـ و.م.ع

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع