استعدادا لمونديال 2030.. المغرب يطلق طلب عروض لاقتناء 168 قطارا جديدا

إقتصاد و سياحة كتب في 13 نوفمبر، 2023 - 15:15 تابعوا عبر على Aabbir
اقتناء
عبّر

أطلق المكتب الوطني للسكك الحديدية، طلب عروض المنافسة من أجل اقتناء 168 قطارا، بقيمة تبلغ حوالي 16 مليار درهم. وذلك ببرنامج استلام يمتد على مدى 4 سنوات بين 2027 و2030.

وبحسب ما كشفه مكتب السكك الحديدية، في بلاغ له،  فإن 150 قطارا من أصل 168 سيؤمن خدمات النقل بين الحواضر، تشمل القطارات المكوكية السريعة وقطارات الربط بين المدن الكبرى، وكذا 18 قطار لامتدادات خط السرعة الفائقة.

ويهدف هذا المشروع بالأساس إلى توفير أفضل حلول التنقل المستدام للمواطنين، تتلاءم مع النهضة التنموية غير المسبوقة التي تعيشها المملكة، كما يساهم كذلك في التحضير للاستحقاق الرياضي العالمي الذي ستستضيفه المملكة إلى جانب إسبانيا والبرتغال سنة 2030.

كما يهدف المكتب من خلال اقتناء هذه القطارات الجديدة، من جهة إلى مواكبة الإقبال المتزايد على حركية التنقل عبر القطار وتحديث جزء من أسطول القطارات الحالية الذي بدء يتقادم وتأمين النقل على امتداد خط القطار الفائق السرعة نحو مراكش، ومن جهة أخرى، إلى تأمين خدمة القرب من نوع RER أو الربط الجهوي في جهتي الدار البيضاء والرباط.

وبخصوص شراكة للصيانة، فسيقوم المكتب والشريك المختار بإنشاء مؤسسة مشتركة ستتكلف بتوفير خدمات الصيانة الجارية وكذا الصناعية للقطارات. وعلى الشريك الفائز بالصفقة أن يحرص على تحقيق مشروع تطوير صناعي من خلال بناء وحدة للتصنيع وتنمية منظومة للصناعة السككية بالمغرب، موجهة للتصدير، بمعية موردين ومتعهدين، شبيهة لما تم تحقيقه في صناعات السيارات والطيران.

وبالنظر لأهمية المشروع وطبيعته المركبة سيعمل المكتب الوطني للسكك الحديدية، في إطار طلب تقديم عروض المنافسة، على إجراء حوارات تنافسية تتم عبر عدة مراحل، وفقا للأنظمة والمساطر المعمول بها. وفق المصدر ذاته.

عبّــر.كوم

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع