استطلاع رأي يكشف عن تمتع الأسرة وأئمة المساجد بثقة عالية لدى المغاربة

تقارير كتب في 7 سبتمبر، 2023 - 14:30 تابعوا عبر على Aabbir
الأسرة المغربية
عبّر

أظهرت نتائج استطلاع رأي، أن للأبوة والأمومة تأثير قوي وثابت على الثقة الاجتماعية عبر الفئات العمرية والجنس، حيث عبّر 98 في المائة من المغاربة عن ثقتهم تماما بأسرهم النووية، في حين أن 78 في المائة منهم يثقون تماما بالعائلة الممتدة.

استطلاع الرأي الذي أنجزه المعهد المغربي لتحليل السياسات تحت عنوان: “هل الثقة السياسية في المغرب في تراجع؟”، كشف أيضا عن مستويات عالية من الثقة في أئمة المساجد بنسبة 73 في المائة، وذلك نظرا للسلطة الدينية التي يتمتعون بها والسلوك الأخلاقي والنزاهة والشفافية التي يعرفون بها وسط المجتمع.

أما عن الثقة في الجيران، بحسب ما جاء في الاستطلاع الذي اطلع عليه موقع “عبّــر.كوم“، فقد صرّح 37 في المائة من المستطلعين أنهم لا يثقون بجيرانهم، و25 في المائة منهم لا يثقون بأصدقائهم.

وفيما يتعلق بتكوين الصداقات، فقد أكد 90 في المائة من المستطلعين أنهم يقبلون اتخاذ أصدقاء مسلمين من دولة أخرى،  69 في المائة يقبلون أصدقاء من ديانة مختلفة، و77 في المائة يقبلون اتخاذ أصدقاء لاجئين.

وبحسب النتائج ذاتها، فإن 66 في المائة من المستطلعين لا يثقون في الأشخاص الذين يلتقون بهم للمرة الأولى (47 في المائة لا يثقون إطلاقا و 19 في المائة لا يثقون)، و 45 في المائة لا يثقون بأشخاص من ديانات أخرى و35 في المائة لا يثقون بأشخاص من جنسيات أخرى مقابل 45 في المائة في سنة 2022.

وقد أشارت نتائج الاستطلاع، إلى أنه كلما كانت العلاقات أقرب كلما زادت الثقة كالعلاقة مع الأسرة مثلا.

غزلان الدحماني – عبّــر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع