إضراب الأساتذة .. بنموسى يقلل من شأن العدد و مصادر تكذبه

مجتمع كتب في 26 أكتوبر، 2023 - 21:03 تابعوا عبر على Aabbir
إضراب الأساتذة
عبّر

قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، إن إضراب الأساتذة الرافضين للنظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية لا يتجاوز 96 ألف شخص، مقابل 330 ألف موظف بالقطاع.

وأوضح الوزير، خلال الندوة الصحفية التي تلت أشغال المجلس الحكومي المنعقد يوم الخميس 26 أكتوبر 2023، أن عدد المضربين عن العمل يشكل فقط 30 في المائة من إجمالي عدد الموظفين العاملين في قطاع التربية الوطنية.

وعن استمرار الإضرابات خلال هذه الفترة، رد بنموسى بأن الوزارة تأخذ بعين الاعتبار ذلك بكل جدية، لأن هدفها هو فتح باب الإصلاح ومواكبة نساء ورجال التعليم.

بنموسى

وأكد، في سياق ذلك، على أن الوزارة اتخذت عددا من الإجراءات التواصلية، بعد تداول عدد من النقط التي ليس لها علاقة بمضامين النظام الأساسي على مواقع التواصل الاجتماعي، لافتا إلى أنه من الضروري في هذا التواصل توضيح ما يتعلق بالنظام الأساسي وما لا يتعلق به.

واعتبر الوزير بأن النظام الأساسي الجديد يحافظ على جميع المكتسبات وأتى بعدد من النقط التي تتجاوب مع بعض انتظارات هيئات التدريس.

ودعا الأستاذات والأساتذة الذين سيستمرون في الإضراب إلى الاطلاع على جميع النقاط التي يتضمنها النظام الأساسي، لأنه في بعض الأحياء يلاحظ أن بعض المطالب المطروحة تكون بعيدة عن مضمون النظام الأساسي، على حد تعبيره؟

وأكد على أن الحوار يجب أن يبقى متواصلا لتقييم نص النظام الأساسي ومراجعة بعض النقاط التي توجد به، إذا كان من الممكن مراجعتها.

مصادر نقابية تكذّب أرقام بنموسى

وعلى الجانب الآخر، كشفت مصادر نقابية في حديثها مع جريدة “عبّر.كوم” أن الإضراب بلغ في بعض المناطق نسبة 100 بالمائة.. وفي مناطق اخرى تجاوز 90 بالمائة، وان اقل النسب المسجلة بلغت 80 بالمائة..
وحيث كشفت مصادر على أن مجموعة من المؤسسات أغلقت اليوم الخميس، بنسبة إضراب بلغت 100 في المئة، سواء في المجال الحضري أو القروي، وأن أن الأساتذة احتجوا بـ84 موقعا ، على كافة التراب الوطني من طنجة إلى الكويرة.

كما قالت مصادر مطلعة، أن إضراب الأساتذة فعل في وقفات حاشدة أمام مقرات المديريات الإقليمية عبر التراب الوطني..
وتشير التقارير النقابية على أن الإضراب المنفذ لثلاث أيام ناجح جدا، ونسبته تجاوزت 90 في المئة، وهي في معظم المؤسسات نسبة 100 في المئة.

ردود الفعل حول إضراب الأساتذة

أثار الإضراب ردود فعل متباينة في المغرب.

واعتبر البعض أن الإضراب هو حق مشروع للأساتذة، وأنهم يطالبون بحقوقهم المشروعة.

بينما اعتبر البعض الآخر أن الإضراب سيضر بمستقبل الطلاب، وطالبوا الأساتذة بالتنازل عن مطالبهم.

عبّر ـ الرباط

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع