أسعار المواد الاستهلاكية والغذائية بالمغرب ترفع من قيمة الواردات

مجتمع كتب في 5 يوليو، 2023 - 13:45 تابعوا عبر على Aabbir
المواد الاستهلاكية
عبّــر

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط، عن ارتفاع الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة للواردات ب1.2 في المائة، خلال الفصل الأول من سنة 2023  مقارنة مع نفس الفصل لسنة 2022.

 

ويعود هذا الارتفاع، وفقا لما أوردته المندوبية في مذكرة إخبارية لها حول الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية للفصل الأول 2023، يتوفر موقع “عبّـر.كوم” بنسخة منها، إلى ارتفاع القيم المتوسطة في مجموعات الاستعمال ل “مواد الاستهلاك” ب  7,4 في المائة، وفي “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” ب 4,8 في المائة.

كما يعود ذلك إلى ارتفاع القيم المتوسطة ل “الطاقة وزيوت التشحيم”ب 2,1 في المائة، وفي “أنصاف المنتجات” ب 1,6 في المائة، وفي  “مواد التجهيز الصناعية” ب0,6 في المائة   وفي “مواد التجهيز الفلاحية” ب .2,9 في المائة.

وعلى العكس من ذلك، تضيف المذكرة الإخبارية؛ سجل هذا الرقم الاستدلالي انخفاضا في “المواد الخام من أصل معدني” بـ39,0 في المائة، وفي “المواد الخام من أصل حيواني ونباتي”  ب 0,7 في المائة.

أما فيما يخص الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات، فقد سجل من جهته ارتفاعا ب 4,1 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2023 مقارنة مع نفس الفصل للسنة السابقة.

وقد نتج هذا الارتفاع بالخصوص عن ارتفاع القيم المتوسطة في “مواد التجهيز الصناعية” بـ 17,3 في المائة وفي “مواد الاستهلاك” ب 9,6 في المائة، وفي “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” ب 9,1 في المائة، وفي “المواد الخام من أصل معدني” ب 4,6 في المائة.

أما الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة ل “أنصاف المنتجات” و”المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” و”الطاقة وزيوت التشحيم” فقد سجلت انخفاضا على التوالي ب 15,6 في المائة، 0,8 في المائة و 1,7 في المائة، مساهمة بذلك في التخفيف من حدة ارتفاع الرقم الاستدلالي للصادرات.

 

غزلان الدحماني ـ عبّــر 

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع