وزير إسباني مدافعا عن المغرب: يجب تفهم الضغط الممارس عليه من قبل الدول “الفاشلة”

تقارير كتب في 2 يوليو، 2022 - 16:18 تابعوا عبر علىAabbir DMCA.com Protection Status
المغرب والهجرة

طلب وزير الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة، خوسيه لويس إسكريفا، اليوم الجمعة، “فهم” الوضع الذي يعيشه المغرب مع الهجرة و الضغط الهائل الذي يمارسه سكان دول جنوب الصحراء “الفاشلة” على المغرب والدول الأوروبية.

وشارك إسكريفا في المنتدى الاجتماعي لمؤسسة بيري تاريس في برشلونة، حيث سأله الصحفيون عن الهجوم الأخير على سياج مليلية المحتلة، في الخامس والعشرين من الشهر المنصرم، والذي أسفر عن مقتل أكثر من عشرين مهاجرًا والعديد من الجرحى.

واعتبر الوزير أنه ينبغي التحقيق لتبيان المسؤوليات. وطالب بالتفكير في ما يعنيه الوضع “شديد التعقيد” بالنسبة لـ المغرب مع جيرانه الأفارقة، وبعضهم من الدول الفاشلة، التي “تمارس ضغطًا تصاعديًا هائلاً”.

وحسب رأي المتحدث يمكن للمهاجرين طلب الحماية الدولية في إسبانيا، كما فعل 110 ألف شخص العام الماضي و 120 ألفًا في العام السابق 2020، ولا يتعين عليهم القفز من فوق سياج مليلية.

وقد أقر وزير الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة، بأن طلبات اللجوء والحماية “لا يتم حلها بوتيرة سريعة للغاية” من قبل وزارته.

وأكد الوزير إسكريفا أن المهاجرين الذين تمكنوا من دخول مليلية المحتلة في الهجوم على السياج يوم 25 يونيو، وصل عددهم إلى 133 في المجموع، وهم موجودون حاليًا في مركز الإقامة المؤقتة للمهاجرين (CETI) في مليلية، حسب ما يجري العمل به في مثل هذه الأوضاع. مضيفا أن هذا أفضل ما يمكن القيام به.

ولدى سؤاله عن القاصرين المغاربة الذين دخلوا سبتة المحتلة قبل عام، قال إسكريفا إن هذا الأمر في يد العدالة حاليًا، لذلك فضل التزام الحذر وعدم التعليق عليه.

عبّر ـ وكالات

تابعوا عبر علىAabbir

اترك هنا تعليقك على الموضوع