السعودية تطالب السفير اللبناني بمغادرة المملكة وتقرر وقف الواردات اللبنانية

أخبار دولية كتب في 29 أكتوبر، 2021 - 22:30 تابعوا عبر على Aabbir
السفير
عبّر

السعودية تطالب السفير اللبناني بمغادرة المملكة وتقرر وقف الواردات اللبنانية

 

يسرى هتافي ـ عبّــــر

 

كشفت وكالة الأنباء السعودية يومه الجمعة 29 أكتوبر أن المملكة العربية السعودية أعلنت في بيان رسمي استدعاء سفيرها للشاور، و طالبت من سفير الجمهورية اللبنانية في الرياض مغادرة أراضي المملكة خلال 48 ساعة المقبلة.

 

وأوضح البيان أن الحكومة السعودية قررت وقف كل الواردات اللبنانية إلى المملكة، مسجلا اتخاذ عدد من الإجراءات الأخرى لتحقيق تلك الأهداف، نظرا لأهمية حماية أمن المملكة و شعبها.

وأضاف البيان أنه قد تقرر منع سفر المواطنين السعوديين للأراضي اللبنانية حرصا على سلامتهم في ظل زيادة عدم استقرار الأوضاع الأمنية في لبنان.

وشدد البيان على حرص المملكة على المواطنين اللبنانيين المقيمين فيها، وأن ما يصدر عن السلطات اللبنانية لا يعبر عن مواقف الجالية اللبنانية المقيمة في المملكة.

كما أعربت  السعودية عن أسفها لما وصلت إليه العلاقات مع الجمهورية اللبنانية بسبب تجاهل السلطات اللبنانية للحقائق واستمرارها في عدم اتخاذ الإجراءات التصحيحية التي تكفل مراعاة وضمان استمرار العلاقات.

و حملت السعودية مسؤولية ما آلت إليه العلاقات بين البلدين إلى حزب الله، معتبرة أن سيطرة الأخير على القرار الدولة اللبنانية جعل من لبنان ساحة لتنفيذ مشاريع و مخططات دول لا تضمر الخير للشعب اللبناني الذي تجمعه مع المملكة بكل طوائفه و أعراقه روابط تاريخية عريقة و قوية منذ استقلال الجمهورية اللبنانية، كما استنكر البيان دعم حزب الله لميليشيات الحوثي عسكريا.

وفي ذات السياق، أعربت الخارجية السعودية في بيانها عن أسفها لما تضمنته التصريحات المسيئة الصادرة عن وزير الإعلام اللبناني تجاه المملكة و دول تحالف دعم الشرعية في اليمن، مسجلة أن تلك التصريحات تتنافى مع أبسط الأعراف السياسية و لا تنسجم مع العلاقات القوية بين كل من الشعب اللبناني و السعودي.

وكانت الخارجية السعودية قد استعدت يوم الأربعاء السفير اللبناني بالرياض للإحتجاج على تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي و التي دافع فيها عن الحوثيين، معتبرا  أن ما يقوم به الحوثيين مجرد دفاع عن النفس في مواجهة الإعتداءات الخارجية التي تشنها السعودية و الإمارات كما وصف الحرب في اليمن بالعبثية.

وكانت الخارجية السعودية قد استدعت أول أمس الأربعاء، السفير اللبناني لديها احتجاجاً على تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي التي دافع فيها عن ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران باليمن، وسلمته مذكرة احتجاج رسمية.

.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع