بعد الدموع التي أسالها..أسعار البصل تتهاوى والفواكه تستعصي على المغاربة في عز الصيف

مجتمع كتب في 24 يوليو، 2024 - 15:00 تابعوا عبر على Aabbir
البصل
عبّــر

بعدما أسال الكثير من الدموع في السنوات الأخيرة، إنخفضت أثمان البصل في أسواق الجملة ليتراوح ما بين 60 و 120 سنتيم بمختلف جهات المملكة، ليتمكن المواطنون من إقتنائه بكميات وافرة في هذه الفترة.

وتنفس الصعداء لدى الأسر المغربية التي تخلصت من غلاء ثمنه في وقت قصير، حيث كان البصل على عتبة 15 درهم لللكيلو، ليصلهم في فصل الصيف بأثمان لا تتعدى درهمين للكيلوغرام الواحد ليقنيه المغارية “بالرزمة وبكميات وافرة.

وفسر بعض الفلاحين من اقليم الناظور لموقع “عبّر.كوم” هذا الإنخفاض بكون العرض من المنتوج وفير، ويفوق الطلب في الأسوق الوطنية، وهو الأمر الذي ساهم في انخفاض أسعاره.

في المقابل، لا زالت أسعار الفواكه الموسمية تكوي الجيوب بسبب الغلاء الذي طالها، وهو الأمر الذي يجعل من المواطنين لا يقبلون عليها بكثرة ويكتفون فقط بالمنتوجات الأساسية من الخضر.

وفي هذا السياق، علق الكثير من المواطنين في المنصات الرقمية، بكونهم لا حاجة لهم بالفواكه المرتفعة أثمانها، بقدر ما يتمنوه أن تستقر أسعار المنتوجات الأساسية وتكون في المتناول.

ويتميز فصل الصيف في المغرب بوفرة الفواكه، وتنوعها حيث تستقبل الأسواق مختلف الأصناف من المنتوجات الموسمية التس تجود ببها مختلف جهات المملكة غير أن إرتفاع أثمانها في السنوات الأخيرة تؤدي بهم إلى مقاطعتها والإستغناء عنها.

فؤاد جوهر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع