الكنبوري يُشيد بكرم المغاربة رغم الغلاء ويتساءل عن دور الطبقة الثرية

تقارير كتب في 12 سبتمبر، 2023 - 10:00 تابعوا عبر على Aabbir
كرم المغاربة
عبّر

قال المحلل السياسي، إدريس الكنبوري، إن المغاربة أظهروا في هذه المحنة أنهم شعب رائع، حيث أن الناس تتسابق للعطاء والبذل رغم ظروفها الصعبة. وذلك تعليقا على حملة التضامن التي انخرط فيها المواطنون من أجل جمع تبرعات للمتضررين من الزلزال الذي ضرب المغرب وأسفر عن آلاف القتلى والجرحى.

وأوضح الكنبوري، في تدوينة على حسابه بموقع “فيسبوك“، أن ” هذه المحنة تأتي في ظرفية الغلاء وارتفاع الأسعار، ومع ذلك المغاربة أظهروا أنهم شعب كريم؛ لأن الله سبحانه يبارك في البذل والعطاء”.

وأضاف:” هؤلاء المغاربة البسطاء ليسوا ممن يتحدث عن الوطنية والمواطنة؛ بل يعيشونها؛ وليسوا ممن يحاضر أو يكتب عن النموذج المغربي لأنهم يمثلون هذا النموذج فعلا؛ وهم يبذلون من جيوبهم وعلى حساب قوتهم وليس من الأموال المختلسة؛ إنهم يجعلون أموالهم مالا عاما في الوقت الذي يحول آخرون المال العام إلى حساباتهم”.

ولفت الكنبوري إلى أن ما يقوم به المغاربة يعفي الطبقة الثرية ويسد مسد الدولة، متسائلا يقوله:” ولكن أين دور هذه الطبقة التي جمعت أموالا طائلة؟ لماذا لا تعمل الشركات المنتجة على تخفيض الأسعار في هذه الظروف؛ علما بأنها المستفيد الأول من شراء المغاربة للمساعدات؟ لماذا لا يعمل أباطرة المحروقات على تخفيض الأسعار؟ إذا كان المغرب اليوم يعيش ظروفا استثنائية فلماذا تبقى ظروف الطبقة البورجوازية عادية؟ المغاربة يشعرون بمعاناة المتضررين لكن من يشعر بمعاناة المغاربة؟”.

وأكد المحلل السياسي، على أن المواطنين أعطوا درسا في الوطنية دون أن يؤطرهم حزب أو تنظيم أو جهاز إداري؛ لأن الضمير الخلقي أكبر من كل تنظيم. إنه شعب حي يستحق أن يعيش بكرامة.

غزلان الدحماني – عبّــر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع