أكاديمي كولومبي: الموقف الاسباني غير المسبوق من شأنه أن يعزز علاقات الجوار بين الرباط ومدريد

الأولى كتب في 19 مارس، 2022 - 14:26 تابعوا عبر على Aabbir
الموقف الإسباني
عبّر ـ ولد بن موح

اعتبر عميد جامعة (يونيكوك) بكولومبيا، هيرنان أولانو، أن الموقف الإسباني غير المسبوق، بشأن قضية الصحراء المغربية من شأنه أن يعطي دينامية جديدة لعلاقات التعاون وحسن الجوار بين الرباط ومدريد.

وقال الخبير الكولومبي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، ” بالنسبة لي، ليس فقط كجامعي، ولكن أيضا كمواطن كولومبي-إسباني، إن اعتبار حكومة بيدرو سانشيز مقترح الحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لحل النزاع، يعد تدشينا لدينامية جديدة في علاقات التعاون والجوار بين الرباط ومدريد”.

وشدد هيرنان أولانو على أن هذا الموقف “يعزز الوحدة من خلال الجوار، ليس فقط بسبب القرب الجغرافي، ولكن أيضا على مستوى مصالح وإمكانات البلدين كبوابتين للولوج إلى أوروبا وإفريقيا”.

وبالنسبة للأكاديمي الكولومبي، فإن هذه التطورات الأخيرة في موقف إسبانيا “تبشر بعلاقات أكثر متانة، وهو ما سيتيح إرساء سلاسة أكبر على المستويات التجارية والسياحية والسياسية”.

وأكد المحلل السياسي الكولومبي أن الموقف الإسباني يدعم أيضا المملكة في جهودها “الجادة والواضحة والشفافة وذات المصداقية” لحل هذا النزاع الإقليمي في إطار الأمم المتحدة.

وكان رئيس الحكومة الإسبانية قد أكد في رسالة بعث بها إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن “إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” المتعلق بالصحراء المغربية.

وأكد بيدرو سانشيز أنه “يعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب”، مشددا على “الجهود الجادة وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في إطار الأمم المتحدة من أجل تسوية ترضي جميع الأطراف”. وردا على رسالة سانشيز، أكد المغرب أنه يثمن عاليا المواقف الإيجابية والالتزامات البناءة لإسبانيا بخصوص قضية الصحراء المغربية.

عبّر-و م ع 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع