5 أشخاص يحاولون الفرار من مخيمات تندوف والعطش يقتل أحدهم
الرئيسية تقارير 5 أشخاص يحاولون الفرار من مخيمات تندوف والعطش يقتل أحدهم

5 أشخاص يحاولون الفرار من مخيمات تندوف والعطش يقتل أحدهم

كتب في 8 مايو 2019 - 4:00 م
مخيمات تيندوف

 

عبّر ـ وكالات

 

يستمر مسلسل التضييق على محتجزي مخيمات تندوف، فبعد قيام ميلشيات البوليساريو بتقييد حرية تنقلهم، حاول 5 أشخاص الهروب من المخيمات باللجوء إلى ممر سري غير مرخص للعبور وهو الأمر الذي تسبب في وفاة أحدهم عطشا بعد أن تعطلت سيارتهم، وذلك حسب ما أفاد مصدر من منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بمخيمات تندوف المعروف اختصارا بفورساتين.

 

 

وأوضح ذات المصدر في تصريح لموقع القناة الثانية أن الراحل يدعى “احمد محمود الديد، حيث تعطلت سيارتهم وعجزوا عن إصلاحها، وهو دفعهم إلى أن يتفرقوا بحثا عن النجاة”، مشيرا إلى أن اثنين منهم وصلا إلى احد المخيمات، وخرج مجموعة من المواطنين للبحث عن البقية غير أنهم كانوا متخوفين من أن يتم الإمساك بهم من طرف عناصر البوليساريو “والزج بهم في السجون بتهمة التهريب أو الإرهاب”.

 

 

وأشار ذات المصدر إلى أنه “بعد أيام من البحث تم إنقاذ شخصين، غير أن فرق البحث تأخرت في العثور على أحمد إلى يوم أمس وكان قد فارق الحياة”، مؤكدا على أن عائلة الراحل ” تحمل قيادة البوليساريو المسؤولية في وفاة ابنها، نتيجة انسداد الافق وانعدام ظروف العيش الكريم، والحظر المفروض على المخيمات ، وقلة ذات اليد ، والاهانات المتكررة من طرف رجال الدرك عند كل خروج او دخول من المخيمات لاي سبب”.

 

 

وبخصوص مستجدات وضعية المعتقلين الـ14 بسجن الذهيبية على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها مخيمات تندوف، كشف المنتدى على أن البوليساريو اضطرت إلى إطلاق سراح 10 من المعتقلين، مشيرا إلى أن البقية التي لا زالت رهن الاعتقال “وضعيتها الصحية مزرية”.

 

 

ويأتي هذا الحادث الذي يكشف عن حجم معاناة محتجزي مخيمات تندوف، بعد سلسلة من الاحتجاجاتانطلقت شرارتها مطلع شهر أبريل الماضي، حيث خرجت ساكنة المخيمات للمطالبة بحقهم في التنقل والكرامة الإنسانية، بسبب الإجراءات التي دعت إليها البوليساريو من أجل الحد من حرية خروج السيارات من المخيمات، والتي تنص على السماح لكل سيارة بالخروج كل 20 يوما.

 

 

وأمام هذه الاحتجاجات، قامت عناصر البوليساريو بتعريض المحتجين “لجميع صنوف الاعتداءات، حيث تم استخدام المدرعات لقمعهم، إلى جانب الضرب المبرح”، كما تم اعتقال 16 شخصا، افرج عن اثنين منهم ودخلت البقية بسجن الذهيبية في إضراب مفتوح عن الطعام، “كما حرمت عائلاتهم من زيارتهم حتى لا يطلعوا على الانتهاكات التي يتعرضون لها داخل السجن”.

 


شاهد ايضا

رحيل بوليسي متقاعد وهو يصلي داخل مسجد بمدينة تطوان

الملك محمد السادس يأمر بنقل عبد الرؤوف بشكل مستعجل إلى المستشفى العسكري

اترك هنا تعليقك على الموضوع

-
التالي
آخر الأخبار : إجماع وطني على الفقيد “عبد الرحمان اليوسفي” بسبب مواقفه ومبادئه  «»   بداية ترحيل المغاربة العالقين بالجزائر عبر ثلاث رحلات  «»   “مي فاطنة” عمرها 110 سنوات.. هزمت فيروس كورونا وغادرت مستشفى فاس  «»   أرملة اليوسفي لجلالة الملك..رزئت في رفيق حياتي والمغاربة رزؤوا في خادم وفيّ لملوكه ووطنه  «»   الفرق بين اليوسفي المناضل الهادئ وبنكيران صاحب المعاش السمين  «»   وداعا سي عبد الرحمن  «»   الملك محمد السادس معزيا في اليوسفي “نذر حياته للدفاع عن القضايا المصيرية لبلده”  «»   أم عازبة تصفي أطفالها ضواحي تازة  «»   الدار البيضاء.. حجز طن و766 كلغ من مخدر الشيرا على متن شاحنة للنقل الطرقي للبضائع  «»   بوادر رفع الحجر الصحي بالمغرب في الـ10 يونيو تلوح في الأفق  «»