200 مليون أورو من البنك الإفريقي لدعم زراعة الحبوب بالمغرب

إقتصاد و سياحة كتب في 1 أكتوبر، 2022 - 09:30 تابعوا عبر على Aabbir
المغرب والقمح

أعطى المجلس الإداري للبنك الإفريقي للتنمية ، يوم الأربعاء الماضي بأبيدجان الضوء الأخضر لمنح المغرب قرضا بقيمة 199 مليون أورو، سيوجه إلى دعم الأمن الغذائي، لاسيما على مستوى الحبوب.

ويندرج هذا القرض الجديد في إطار المساعدة الإفريقية على الإنتاج الغذائي في حالة الطوارىء بشكل يساعد البلدان الأفريقية على التعامل مع أزمة الغذاء ويواكبها في الإصلاحات المرتبطة بالقطاع الفلاحي، يقول البنك موضحا أن المشروع يهدف الى ضمان الأمن الغذائي للمغرب والتقليل من وارداته من الحبوب، وذلك من خلال التركيز بشكل خاص على تحسين الإنتاجية وتمكين زراعة الحبوب من مقاومة التغيرات المناخية.

بهذا الخصوص، أشارت مارتن فريجين ، مدير إدارة الفلاحة والصناعة الفلاحية في البنك الإفريقي للتنمية، إلى أنه من خلال هذا البرنامج الجديد،سيتم تعزيز أداء قطاع زراعة الحبوب وتعزيز قدرته على التكيف مع التغيرات المناخية من خلال الحكامة المتجددة، مضيفة أن هذا الدعم الجديد، يعزز الإنجازات السابقة التي مكنت على مدى أكثر من عقد ، من نقل القطاع الزراعي من منطق الإنتاج إلى المعالجة الديناميكية ، مما يؤدي الى خلق العديد من فرص الشغل في المناطق القروية.

ومن جهته ، أوضح أشرف حسن ترسيم ، المدير الإقليمي للبنك في المغرب أن هذا الدعم سيساعد على زيادة إنتاج الحبوب بنسبة 50 في المائة وخفض واردات الحبوب ب 20 في المائة في أفق عام 2030 وزيادة دخل الفلاحين” ، ذلك فضلا عن إحداث، المزيد من القيمة المضافة والعديد من فرص الشغل للشباب والنساء في المناطق القروية، يشير المتحدث ذاته.

للإشارة، فإن تمويلات البنك الإفريقي للتنمية بالمغرب، بلغت على مدى أزيد من 50 سنة، أكثر من 12 مليار أورو، من العلاقة بين الطرفين، علما بأن هذه التمويلات، شملت عدة قطاعات هي الصحة والطاقة والمياه والنقل والتنمية البشرية والفلاحة والقطاع المالي.

اترك هنا تعليقك على الموضوع