احتفالات عيد العرش بين الأمس واليوم

شكل عيد العرش المجيد مناسبة لاحتفال المغاربة بتجديد البيعة والعهد بين الملك والشعب، مناسبة ينخرط فيها الصغار والكبار، ومشكلة محطة متميزة تبصم في ذاكرة الأجيال، فكانت مناسبة تحضر لها العدة وتسبقها استعدادت وتدابير قبل المرور للعروض المباشرة، حيث تقدم باقات متنوعة من الأنشطة الغنائية الفلكلورية المسرحية بحمولة وطنية، والأهازيج الضاربة في عمق التاريخ المغربي.

الاحتفالات بالمدارس

صورة من الأرشيف

شكلت المدارس فضاءات للاحتفال بهذه المناسبة حيث أنه ولعهد قريب كانت هذه المؤسسات تلعب دورا رئيسيا في التربية على المواطنة بتفعيل للأنشطة الموازية حيث تهيئ كل مؤسسة برنامجها الخاص وتدرب التلاميذ وتحفظهم حتى يقدموا الأفضل، لتشكل اللحظة بداية مسار نجوم تألقوا اليوم في عالم الفن، في مختلف بين خلاياه الكتابية الروائية التشخيصية والأدائية، كما شكلت المناسبة فرصة لتخطي الخجل وتجاوز الخوف وكسب الثقة في النفس.

إغلاق الدكاكين ووضع العلم الوطني على بوابة المحلات

لعهد قريب كانت تقفل كل الدكاكين والمحلات والبقالات في مناسبة عيد العرش وتكتسي المدن المغربية طابعا احتفاليا خاصا في انتظار حفل الولاء وتجديد البيعة، إذ كان “مقدم” الحي يمر بإشعار شفهي لأصحاب المحلات التجارية بالأحياء الشعبية لتذكيرها بطقوس الاحتفال، وكانت الساحات العمومية وفضاءات المدن مسرحا للعروض الفنية من “تبرودة” وأغاني وطنية وزجلية وتشكيلة من الفلكور المغربي.

الصور ذاكرة الماضي وتذكير للحاضر

لا يخلو مجلد الصور الخاص بالعائلات من صور الاحتفال بعيد العرش والذي كان يكتسي طابعا مميزا يأبى المغاربة أن يمر دون تخليدهم لصور هذه المناسبة، ولعل الآباء والأجداد يملكون في الذاكرة أحداث مرتبطة بالمناسبة.

الاحتفال بعيد العرش تجاوز الاحتفال الوطني إلى الاحتفال العربي

بات الملك محمد السادس شخصية مستأثرة بحب الملايين من المغاربة والعرب، وأصبحت كل مناسبة تخص المملكة المغربية أو حدث مرتبط بتحركات الملك محمد السادس إلهاما للفنانين المغاربة والعرب إلى تقديم أغنية يمدحون فيها ملك البلاد، ويعربون عن حبهم وشغفهم بملك التواضع كما يحبون أن يصفوه.

الملك ملهم الفنانين العرب وإبداع بأغاني المدح والاعتزاز

وتناسلت في الآونة الأخيرة التدوينات والتغريدات المصاحبة لكل ظهور ملكي، وشكلت منابسة عيد العرش التي نحياها اليوم فرصة متجددة لتقديم البيعة العربية باصطفاف كبار نجوم الأغنية العربية خلف إصدار فني اختار له عنوان شمس الحضارات، في وصف لشخص الملك محمد السادس، وباتت مناسبة الاحتفال بعيد العرش مناسبة تشتد لها أنظار العالم وتعد حولها التقارير للإشادة بلحمة الشعب بالعرش وبتطوس تجديد الولاء والبيعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق