يطالبون بالزيادة في الأجور.. مستخدمو التكوين المهني يخوضون إضرابا إنذاريا ووقفات احتجاجية

مجتمع كتب في 16 يناير، 2024 - 10:00 تابعوا عبر على Aabbir
التكوين المهني
عبّر

 

أعلن مستخدمو ومستخدمات التكوين المهني، عزمهم خوض إضراب وطني إنذاري لمدة 24 ساعة يوم الخميس 18 يناير 2024، بكافة المؤسسات التكوينية والمصالح الجهوية والمركزية، وقبل ذلك تنظيم وقفات احتجاجية في فترات متفرقة من يوم الأربعاء 17 يناير الجاري.

وأفادت الجامعة الوطنية للتكوين المهني، في بلاغ لها يتوفر موقع عبّــر.كوم”، على نسخة منه، أنها قررت خوض إضراب وطني إنذاري بعد استنفاذ كل وسائل الحوار حول الملف المطلبي لمستخدمات ومستخدمي مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وبعد الصمت واللامبالاة من طرف الإدارة العامة والوزارة الوصية والدوائر الحكومية.

كما تأتي هذه الخطوة الاحتجاجية، بسبب ” تجاهل وعدم إكثرات المسؤولين لمطالب الأسرة التكوينية، واستهتارهم بالمجهودات الجبارة والتضحيات الجسام التي تبذلها من أجل تأهيل وتطوير كفاءات الشباب المغربي تلبية لحاجيات سوق الشغل في شتى المجالات، وانخراطها في إنجاح كل الأوراش الاصلاحية بمكتب التكوين المهني، وعلى رأسها الورش الملكي بإحداث مدن المهن والكفاءات”.

وتطالب الجامعة الوطنية للتكوين المهني، بزيادة عامة في أجور المستخدمين 2000 درهم صافية على شطرين، إسوة بأسرة التعليم العالي والتعليم العمومي، باعتبار الأسرة التكوينية جزء لايتجزأ من منظومة التربية والتكوين.

كما تطالب بتعديل بنود القانون الأساسي من أجل تحسين نظام التعويضات، والاستجابة الفورية لملف مستخدمي الأقاليم الصحراوية، وتطبيق مرسوم التعويض عن الإقامة في المناطق النائية. وكذا التنزيل السليم لملف حاملي الشهادات العليا وملف المهندسين والدكاترة، ومراجعة الكتلة الزمنية الأسبوعية البيداغوجية.

ودعت الجامعة أيضا للاستجابة لطلبات الحركة الانتقالية، خصوصا ذات الطابع الاجتماعي، وإنصاف الفئات وتلبية مطالبها (هيئة الأطر الإدارية مسيري المتدربين، مستشاري التوجيه، مسؤولي المخازن…، الوحدات المتنقلة، مكوني المؤسسات السجنية…)، وتطوير خدمات الشؤون الاجتماعية والتغطية الصحية، ومراجعة منظومة الترقية الداخلية، ثم احترام اختصاصات اللجان الثنائية ودورها القانوني.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع