وكالة التنمية الفلاحية تشارك في مناظرة مستقبل “الغذاء و التحديات العالمية” بالدار البيضاء..

إقتصاد و سياحة كتب في 26 مارس، 2022 - 11:33 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر ـ ولد بن موح

على هامش فعاليات مناظرة مستقبل “الغذاء و التحديات العالمية”، التي تم تنظيمها يوم الخميس 24 مارس 2022 بالعاصمة الاقتصادية للمملكة من طرف الغرفة الألمانية للتجارة و الصناعة في المغرب بشراكة مع منظمة “GIZ”، قدمت وكالة التنمية الفلاحية نموذج التجميع الفلاحي كمقاربة أساسية لضمان الاندماج بين عالية وسالفة الإنتاج في قطاع الصناعات الغذائية.

و خصصت الوكالة على هامش هذه المناظرة جناحاً لاستقبال وتوجيه المستثمرين في القطاع الزراعي .

وللاشارة يوفر الإطار التنظيمي الجديد والنصين التطبيقيين الجديدين للقانون رقم 04-12 للتجميع الفلاحي. تبسيطا مهما للمساطر مع مراجعة لشروط ومعايير الأهلية، فضلا عن إدماج نماذج وسلاسل جديدة للتجميع ووضع نسب تفضيلية للإعانات الممنوحة لاقتناء معدات تربية الماشية على غرار تجهيزات الري الفلاحي والمعدات الفلاحية.

يذكر أن الجيل الجديد من مشاريع التجميع يندرج ضمن المحور الأول لاستراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030 ” المتعلق بإعطاء الأولوية للعنصر البشري، وذلك من خلال اعتماد نماذج تنظيمية جديدة وتعاونيات فلاحية وتجميع فلاحي يجمع بين القيمة الاقتصادية والاجتماعية، كما يطمح إلى تشجيع مشاريع تجميع مبتكرة التي تندرج في إطار تشجيع التجميع الفلاحي لتطوير وتحديث الفلاحة الوطنية.

يشار إلى أن التجميع الفلاحي، الذي تبناه مخطط المغرب الأخضر و استراتيجية “الجيل الأخضر” هو نموذج مبتكر للشراكة بين الإنتاج والتسويق والتصنيع يمكن الفلاحين المجمعين من الاستفادة من تقنيات الإنتاج الحديثة ومن التمويل وكذا الولوج إلى الأسواق الداخلية والخارجية. ومن جهتهم، فإن المجمعين يضمنون تموين الوحدات الصناعية الفلاحية بمنتجات ذات جودة عالية ومضمونة المسار وكل ذلك في إطار شراكة مربحة لكلا الطرفين.

عبّر-الرباط

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع