وفاة الفنان العالمي إيدير

الأولى كتب في 3 مايو، 2020 - 00:23 تابعوا عبر على Aabbir
وفاة الفنان العالمي ايدير
عبّر

عبّر ـ متابعة 

 

توفي الفنان الجزائري إيدير، عن عمر يناهز 70 سنة، مساء يوم السبت 2 ماي 2020، على الساعة التاسعة ونصف، وفق تدوينة نشرتها عائلته على الصفحة الرسمية للفنان بموقع الفيسبوك.

 

 

ويعد الفنان إيدير، واسمه الحقيقي حميد شريط وهو من مواليد قرية أيت لحسين في منطقة القبائل، من أيقونات الفن الأمازيغي بالعالم، وله عدد من الأغاني المشهورة؛ وعلى رأسها أغنية “أفافا ينوفا”، التي حققت شهرة كبيرة في المغرب و العالم.

 

 

كما يعرف عن إيدير أنه من دعاة السلام، حيث يعد من بين الفنانين المتحمسين للتظاهرات الفنية المساندة للقضايا الإنسانية والقومية، حيث اشترك هو والشاب خالد في 22 يناير 1995 في حفل حضره 6000 شخص من مختلف الجنسيات، وهذا لدعم المساعي الدولية وترسيخ فكرة الأمن والسلام والحرية في العالم في إطار النشاط السنوي لجمعية الجزائر الحياة، التي يترأسها الشاب خالد. كما شارك إيدير في حفل تكريمي لمعطوب الوناس الذي اغتيل سنة 1998.

 

 

سنة 1999 كانت بالنسبة للفنان إيدير من أخصب السنوات فنيا وأكثرها أهمية من حيث إنتاج الألبومات، حيث استطاع جمع عدد كبير من الفنانين والموسيقيين العالميين مثل الفرنسي ماني شاو وماكسيم فورستي والإيرلندي كارن ماتيسون وقناوي diffusion وفرقة زيدة الجزائريين، والإنجليزيين جيل سيرفات ودان ارمبراز والأوغندي جيوفري أوريما وفرقة (onb) وهذا لتسجيل أغنية A VAVA INOUVA وبهذا يكون المطرب إيدير قد سجل ثلاث ألبومات في ظرف ثلاثين سنة.

 

 

وإلى جانب الفن كان للفنان الراحل اهتمامات بالبيئة والطبيعة، وهذا ما جعله ينخرط في جمعية إيكول أكسون التي تسعى لإعادة الاعتبار للطبيعة وبالأخص الغابات، ويشجع غرس الأشجار من طرف الأطفال بإعطائهم جائزة مالية رمزية.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع