وسائل إعلام دولية: المغرب بريء من التجسس بنظام “بيغاسوس” والمخابرات الفرنسية وراء التجسس على ماكرون

الأولى كتب في 24 يوليو، 2021 - 13:06 تابعوا عبر على Aabbir
بيغاسوس
عبّر

زربيي مراد – عبّر

 

وسائل إعلام دولية: المغرب بريء من التجسس بنظام “بيغاسوس” والمخابرات الفرنسية وراء التجسس على ماكرون

برأت وسائل إعلام دولية، المغرب من تهم التجسس على هواتف العديد من الشخصيات العامة الوطنية والأجنبية عبر نظام “بيغاسوس” الإسرائيلي.

و كشفت جريدة “أوكي دياريو” الإسبانية نقلا عن نظيراتها الإسرائيلية، أن هاتف الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، تعرض للاختراق عبر برنامج يدعى “دارك ميتر”، تنتجه شركة مستقرة بدولة الإمارات، وليس نظام “بيغاسوس” الإسرائيلي.

محامي
محامي المملكة بباريس: المغرب لم يتعامل بالمرة مع شركة “إن إس أو” الإسرائيلة

و أوضحت ذات الجريدة، أن برنامج “دارك ميتري” يعمل تقريبا بنفس الطريقة وقادر على اختراق الهاتف المستهدف وتسجيل مكالماته واستعمال الكاميرا والميكروفون لتوثيق ما يدور في محيطه، بالإضافة إلى تصفح محتويات الجهاز وإرسال إحداثيات دقيقة عن مكان تواجده.

و أشارت الجريدة إلى أن الاستخبارات الخارجية الفرنسية سبق وأن اقتنته من الإمارات، وهي التي كانت تتجسس على هاتف الرئيس ماكرون، قبل أن تحاول توريط المغرب في قضية لا صلة له بها من قريب أو بعيد، بترويج معطيات مغلوطة بعد افتضاح العملية.

و أكد المصدر أن المغرب لا يتوفر حاليا على نظام “بيغاسوس” للتجسس وحصر الأسباب في سعره الباهظ جدا، وامتناع إسرائيل عن بيعه إلا لحلفائها المقربين، بالإضافة لوضعها بندا يسمح لها بإلغاء رخصة استعماله إذا ما ثبت أن الجهة التي اقتنته استعملته للتجسس على أحد أصدقائها.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع