وزير الصحة: تعليمات جلالة الملك جنّبت المغرب 6000 حالة وفاة

الأولى كتب في 14 أبريل، 2020 - 21:57 تابعوا عبر على Aabbir
جلالة الملك
عبّر

عبّر ـ الرباط

 

 

دعا وزير الصحة،خالد ىيت الطالب يومه الثلاثاء 14 أبريل الجاري، الى تمديد الحجر الصحي في المملكة حتى التأكد بصفة نهائية من خلو البلاد من أي حالة اصابة بفيروس كورونا، وذلك يوما واحدا بعد تلميح رئيس الحكومة الى تمديد حالة الطوارئ الصحية أسابيع أخرى.

 

وقال خالد ايت الطالب، في جلسة الأسئلة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين ، ان المؤشر العلمي الذي تعتمده السلطات الصحية في البلاد، لتحديد سرعة انتشار الفيروس وامكانية انتشار العدوى من شخص الى عدة أشخاص، “كان في ارتفاع لكنه بدأ يتقلص” وهو ما يدل على وجود تحكم في الوباء، حسب الوزير.

 

وشدد المتحدث، على عدم اعتبار هذه المؤشرات انتصارا على الفيروس، منبها الى امكانية انتشار الفيروس بسرعة كبيرة في حال عدم وجود يقظة واستمرار الناس في عزلتهم ضمن حالة الطوارئ حتى بلوغ وضعية الاطمئنان.

 

حالات الاصابة الايجابية المتواجدة بأقسام الانعاش في عموم المملكة، تشغل 5 بالمئة فقط من الطاقة الايوائية التي يتوفر عليها القطاع الصحي بالمغرب من ما مجموعه 1826 سريرا للإنعاش الطبي، وفق بيانات الوزير.

 

وأوضح المتحدث أن المشكل الذي يعاني منه القطاع، لا يكمن في عدد الأسرة وانما في الموارد البشرية، حيث يتوفر المغرب على 987 طبيبا مختصا في الإنعاش والتخدير يقومون بمجهود جبار، وفق تعبيره.

 

الوزير، خلال عرضه في حضور عدد محدود من المستشارين، التزاما باجراءات الحجر الصحي، قال ان التدابير التي اتخذتها الحكومة بتعليمات من جلالة الملك، جنبت المغرب 6000 حالة وفاة وكان من الممكن حدوث ما هو أسوأ لولا اسراع المملكة في اقرار اجراءات التعبئة العامة، مضيفا أن تطور الحالات متحكم فيه الى حدود اليوم في البلاد، مشيرا الى أن المغرب لا يزال في المرحلة الثانية بفضل الاجراءات.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع