وزير الداخلية الفرنسي: أحب المغرب رغم أن المغاربة يتهمونني بالعمالة للجزائر

الأولى كتب في 13 فبراير، 2022 - 11:50 تابعوا عبر على Aabbir
وزير الداخلية
عبّر ـ ولد بن موح

محمد بن احساين-عبّر 

 

أكد وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، أنه  يكنّ حبا كبيرا للمغرب، وحينما يزوره  يتلقى ترحيبا كبيرا ويشعر بأنه في بلده، ولكن رغم ذلك يتهمه المغاربة عادة بالعمالة للجزائر، وذلك بسب أصوله الجزائرية.

دارمانان، الذي أشار أيضا إلى أنه يتهم بالخيانة بسبب تاريخ عائلته، حيث اختار جده الانضمام إلى القوات الاستعمارية الفرنسية، شدد على أنه يحب دول المغرب العربي ويلقى ترحيبا فيها.

يذكر أن الوزير الداخلية، درمانان، هو الذي كان وراء عدة قرارات أثارت غضب الجزائريين والمغاربة وآخرها تقليص التأشيرات الممنوحة كإجراء “عقابي”.

وحاول الوزير الفرنسي الدفاع عن مواقفه وتصحيح الصورة المرسومة حوله بخصوص تعامله مع قضايا مسلمي فرنسا والمهاجرين المغاربيين، إذ شدد عقب مشاركته في النسخة الأولى من المنتدى الإسلامي في فرنسا، على أنه “ليس شخصا ذا نظرة خارجية عن المسلمين” بالنظر لأن أجداده كانوا يعتنقون الدين الإسلامي، ما يعني أن له “قصة شخصية” مع الدين الإسلامي.

وأوضح أن “هذا العامل لا يساعده بالضرورة عند تواصله مع المجتمعات المسلمة”، ورغم ذلك، اعتبر بأنه حين يتحاور مع القائمين على المساجد يملك ميزة لم تكن لدى الوزراء الذين سبقوه، إذ إن لديه معرفة مسبقة بالموضوع، لكنه في المقابل يتعرض للهجوم بسبب أصول عائلته، إذ يقول المغاربة عنه إنه عميل للجزائريين، في حين يهاجمه الجزائريون لأن جده “اختار فرنسا”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع