وزير الخارجية البريطاني يؤكد على ضرورة مثول من أصدر أمر قتل خاشقجي أمام العدالة

أخبار دولية كتب في 11 يوليو، 2019 - 18:30 تابعوا عبر على Aabbir
السعودية..الإعدام ل 5 أشخاص في قضية مقتل خاشقجي
عبّر

عبّر-وكالات 

 

أكد وزير الخارجية البريطاني، جيرمي هانت، تمسك بلاده بضرورة أن يمثل مُصدر الأمر بارتكاب جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، أمام العدالة.

 

وفي تصريحات خاصة لوكالة “الأناضول” التركية، قال هانت، ردا على سؤال حول طبيعة الضغط الذي مارسته بريطانيا على السعودية لضمان محاسبة المسؤولين عن قتل خاشقجي: “قلنا بشكل صريح إن هذه الجريمة تتعارض تماما مع قيم بلدنا. وقد أعربت شخصيا عن هذا الأمر على مستويات عالية جدا، سواء خلال المباحثات مع الملك أو ولي العهد أو وزير الخارجية” في السعودية.

 

وأشار الوزير، على هامش المؤتمر العالمي لحرية الإعلام، الذي نظمته الخارجية البريطانية في لندن بالتعاون مع نظيرتها الكندية، إلى أن بلاده واضحة للغاية بشأن ضمان إجراء عملية قضائية مناسبة حيال الجريمة.

 

وتابع قائلا: “هناك عملية مستمرة حاليا في المملكة العربية السعودية.. وهناك معتقلون على خلفية هذه الجريمة الفظيعة… ننتظر ما سيحدث، ولكن، قلنا بشكل صريح إنه يجب علينا التأكد من مثول الشخص الذي أصدر الأمر بارتكاب هذه الجريمة الفظيعة، أمام العدالة”.

 

وقتل خاشقجي في 2 أكتوبر الماضي، داخل القنصلية السعودية باسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي، وقامت السلطات السعودية باعتقال عدد من الأشخاص في إطار التحقيقات الجارية في المملكة في ملابسات الجريمة.

 

وقبل أسابيع، نشرت المفوضية الأممية لحقوق الإنسان تقريرا أعدته مقررة الأمم المتحدة الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء، أنييس كالامار، من 101 صفحة، وحملت فيه السعودية كدولة مسؤولية قتل خاشقجي عمدا.

 

وأكدت المقررة الأممية وجود أدلة موثوقة تستوجب التحقيق مع مسؤولين سعوديين كبار، بينهم ولي العهد محمد بن سلمان.

 

وذكر تقرير كالامار أن “مقتل خاشقجي هو إعدام خارج نطاق القانون، تتحمل مسؤوليته السعودية”.

 

كما أوضح أن العقوبات المتعلقة بمقتل خاشقجي يجب أن تشمل ولي العهد السعودي وممتلكاته الشخصية في الخارج، داعيا الرياض إلى الاعتذار من أسرة خاشقجي أمام الرأي العام، ودفع تعويضات للعائلة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع