وزيرة الخارجية الفرنسية: علاقتنا مع المغرب لاتقارن مع غيرها

الأولى كتب في 16 ديسمبر، 2022 - 16:01 تابعوا عبر على Aabbir
وزيرة الخارجية الفرنسية
عبّر

قالت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، إن العلاقة مع المغرب “فريدة ولا تقارن بأية علاقة أخرى”، مؤكدة أن “البلدين عازمين على الذهاب بعيدا في الشراكة وكتابة صفحة جديدة”.

أكدت كاترين كولونا، في ندوة صحافية عقدتها بمعية وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الجمعة 16 دجنبر 2022 بالرباط، على أن المشاورات مع نظيرها المغربي، تناولت العديد من الملفات، معتبرة وجود تقارب في وجهات النظر حول الكثير منها، مشددة على أن هناك إرادة مشتركة للتوجه نحو المستقبل ووجود نقاط التلاقي التي ستكون دعامة للعلاقة المتجهة نحو المستقبل المشترك.

وأوضحت وزيرة الخارجية الفرنسية، أن زيارتها تأتي كي تعبر عن إرادة التوجه للمستقبل، تطبيقا للإرادة المعبر عنها من قبل جلالة الملك محمد السادس والرئيس إمانويل ماكرون.

وأكدت أن المرحلة المقبلة ستكون زيارة رئيس الجمهورية الفرنسية للمغرب، حيث سيتم تحديد تاريخها، مشيرة إلى أنها ستكون في الفصل الأول من العام المقبل.

وشددت على أن التوجه نحو المستقبل يعني وضع أسس العلاقة لعشر أو عشرين عاما المقبلة.

واعتبرت أن الشراكة المغربية – الفرنسية لم تفقد وهجها في الأعوام الأخيرة في جميع الميادين، مؤكدة على الاتفاق على العمل من أجل البحث عن سبل تعزيز التعاون في مجالات جديدة تعتبر أساسية للمغرب وفرنسا.

وتحدثت عن الرغبة في العمل بوتيرة مرتفعة كي تؤكد زيارة الدولة التي سيقوم بها الرئيس الفرنسي، الإرادة المعبر عنها للبلدين.

وعرضت لإمكانية العمل سوية في قضايا العلاقات الدولية وإفريقيا، مؤكدا على أنه يمكن العمل في ما يتصل بالتغيرات المناخية والأمن الغذائى في العالم والطاقة والنمو المستدام والإدماجي والإرهاب والتطرف.

وأضافت أن الهدف هو إرساء شراكة نموذجية واستثنائية وأخوية وحديثة، وهذا يفترض التكيف مع انتظارات المغرب الذي يتغير واقتراح أفضل ما لدى فرنسا.

وذهب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إلى أن زيارة الوزيرة كولونا لها أهمية خاصة نظرا لكونها تأتي في إطار التحضير لاجتماع رفيع المستوى بين البلدين سيتم عقده خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة المقبلة، كما تبرز أهمية هذا اللقاء من “منطلق الأهمية الخاصة التي يوليها جلالة الملك محمد السادس للعلاقة التقليدية المتجذرة مع الجمهورية الفرنسية”.

عبّر ـ وكالات

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع