وزيرة التعليم الايفوارية: مبادرات جلالة الملك ستعزز التعاون جنوب جنوب

الأولى كتب في 16 يونيو، 2022 - 13:25 تابعوا عبر على Aabbir
رئيس جمهورية النيجر يشيد بالملك محمد السادس
عبّر

أشادت وزيرة التربية الوطنية ومحو الأمية الإيفوارية مارياتو كوني بمبادرة جلالة الملك محمد السادس الداعية إلى إنشاء “المعهد الإفريقي للتعلم مدى الحياة” وتشكيل لجنة وزارية ما بعد CONFINTEA VII.

وأكدت المسؤولة الإيفوارية في تصريح لموقع القناة الثانية خلال مشاركتها في أشغال المؤتمر الدولي السابع لليونسكو لتعلم الكبار (CONFINTEA VII) بمراكش، أن هذه المبادرة “من شأنها أن تساهم في تعزيز التعاون جنوب جنوب وبين الدول الإفريقية، وتساعد على مواجهة التحديات التي تعيق محاربة الأمية بالقارة”.
وشددت كوني على أن تعليم الكبار هو “قضية أساسية بالنسبة للقارة الإفريقية”، مشيرة إلى أنه منذ اعتماد إطار عمل بيليم سنة 2009 “تم تحقيق تقدم كبير فيما يتعلق بتعليم الكبار، وعرفت نسب الأمية تراجعا ملحوظا، لكن هذه النسب تتفاوت من منطقة لأخرى، حيث نسجل تراجعا أقل بإفريقيا مقارنة بمناطق أخرى في العالم”.

وفسرت كوني هذا التفاوت بعدة أسباب من أبرزها “اختلاف سياسات التعليم من بلد لآخر، انعدام الأمن ببعض المناطق، إلى جانب أن الجائحة تسببت في بطء تنفيذ اجراءات النهوض بتعليم الكبار “مؤكدة أن التربية “ليست مجرد نفقات ولكنها استثمار”.

وكان جلالة الملك محمد السادس قد دعا في رسالة وجهها إلى المشاركين في أشغال المؤتمر الدولي السابع لليونسكو لتعلم الكبار (CONFINTEA VII) إلى إنشاء “المعهد الافريقي للتعلم مدى الحياة”.

وسيشكل هذا المعهد “مركزا إقليميا لتقوية قدرات الجهات الفاعلة والمؤسسات والمنظمات الإقليمية في مجال التعلم مدى الحياة، كما سيسمح بتبادل التجارب الناجحة، ونقل المعرفة، وتقاسم الخبرات”.

كما دعا جلالة الملك إلى تشكيل لجنة وزارية ما بعد CONFINTEA VII، تجتمع مرة كل سنة، وتسهر على التنزيل الفعلي لكل التوصيات المنبثقة عن المؤتمر، خاصة على المستوى الإقليمي.

عبّر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع