وزراء الرياضة الأفارقة والاتحاد الإفريقي يعربون عن امتنانهم للملك محمد السادس

الأولى كتب في 20 أغسطس، 2019 - 16:49 تابعوا عبر على Aabbir
الملك
عبّر

عبِّــر ـ و.م.ع

 

أكد رشيد الطالبي العلمي، اليوم الثلاثاء، أن وزراء الشباب والرياضة الأفارقة والاتحاد الإفريقي أعربوا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس عن امتنانهم للمجهودات التي تقوم بها المملكة المغربية في التطور الإفريقي في العديد من المجالات والمجال الرياضي على وجه الخصوص.

 

 

وأضاف الطالبي العلمي، في تصريح للصحافة، عقب الاجتماع التنسيقي لوزراء الشباب والرياضة العرب المنعقد بالرباط بحضور أميرة الفاضل مفوضة الشؤون الاجتماعية بالاتحاد الافريقي، أنه تم الاتفاق خلال هذا اللقاء مع مفوضية الشؤون الاجتماعية بالاتحاد الافريقي على خلق فضاء مؤسساتي للاشتغال على تطوير الرياضة خاصة وأن الجميع مقتنع بأن إفريقيا تتوفر على طاقات رياضية كبيرة جدا، لكنها لا تتوفر على الفضاءات والشروط لإبراز هذه المواهب.

 

وقال إن هذا الاجتماع يروم أيضا توحيد الجهود والرؤى في أفق المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية التي ستحتضنها طوكيو سنة 2020 إلى جانب مختلف الاستحقاقات الرياضية الدولية، بغية منح إفريقيا أكبر عدد ممكن من الميداليات.

 

من جهة أخرى، اشار الطالبي العلمي إلى أن الاجتماع تمحور أيضا حول تنظيم الدورة الثانية عشرة للألعاب الإفريقية، التي تتميز وتختلف عن سابقاتها على العديد من الأصعدة، منها ضيق الزمن الذي أخذ فيه المغرب قرار تنظيم هذه الألعاب والذي مع ذلك تمكن من إبراز قدراته وتجربته في تنظيم كبريات التظاهرات.

 

وأوضح أن ما يميز هذه الدورة هو تنظيمها لأول مرة بشراكة مع الاتحاد الإفريقي والمملكة المغربية وجمعية اللجان الوطنية الأولمبية الإفريقية واتحاد الكونفدراليات الرياضية الإفريقية، مشيرا إلى أنه ولأول مرة أيضا تم وضع معايير ومواصفات مطلوبة أولمبيا، وهو ما يمكن الجهات الأربع المنظمة من إنجاح هذه التظاهرة القارية وإخراجها في حلة جديدة.

 

من جانبه، اعتبر وزير الشباب والرياضة الغابوني، فرانك نغيما، أن اجتماع اليوم يكتسي أهمية كبيرة حيث تم الاطلاع على الرؤيا المستقبلية للرياضة على الصعيد القاري.

كما كان الاجتماع، يضيف الوزير، والذي حضرته مفوضة الشؤون الاجتماعية بالاتحاد الافريقي، مناسبة للتعبير لصاحب الجلالة الملك محمد السادس عن الشكر والامتنان على دعمه وانخراطه على أعلى مستوى لاستضافة المغرب للدورة ال12 للألعاب الإفريقية، بعد اعتذار أحد البلدان الإفريقية عن تنظيمها.

وقال، في هذا الصدد، إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس اتخذ قرار انخراط المغرب في تنظيم هذه التظاهرة الرياضية القارية وفي وقت وجيز، والتي ظهرت بوادر نجاحها من خلال حفل الافتتاح الباهر الذي أقيم مساء أمس الإثنين.

وتقام الدورة الـ 12 من الألعاب الإفريقية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمدن الرباط وسلا وتمارة والدار البيضاء وبنسليمان والجديدة، وذلك بمشاركة نحو 6.500 رياضي ورياضية.

ويذكر أن الألعاب الإفريقية تنظم مرة كل أربع سنوات، حيث احتضنت العاصمة الكونغولية برازافيل الدورة الأولى سنة 1965، والأخيرة سنة 2015، علما أن نسخة 2023 ستستضيفها غانا.

الملك يفاجأ ساكنة طنجة بزيارة غير رسمية

لقطات طريفة عفوية للأمير مولاي الحسن في خطاب الملك محمد السادس

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع