وزارة الثقافة والاتصال: استكمال أعمال الحفريات الأثرية بموقع “دار البارود” بسلا

الأولى كتب في 2 أغسطس، 2019 - 22:00 تابعوا عبر على Aabbir
وزارة الثقافة
عبّر

فاطمة الزهراء حراز ـ عبّــر

 

 

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال )قطاع الثقافة عن الشروع في إنجاز الشطر الثاني من أشغال البحث والحفريات الأثرية بالموقع ذي الأهمية التاريخية والأركيولوجية والفنية البالغة. وذلك استكمالا لحفريات الإنقاد التي كانت قد أنجزت بموقع “دار البارود” بالمدينة العتيقة لسلا، حسب يلاغ لها اليوم الجمعة.

 

 

وأوضح نص البلاغ أن الوزارة ستعمل في إطار مشروع “دار البارود”، على إنجاز مركز للتعريف بالتراث بالموقع، تناط به مهام التعريف بتاريخ وتراث مدينة سلا من جهة، وبالبنيات الأركيولوجية لهذا الحي الحرفي التراثي من جهة أخرى.

 

 

وأشارت الوزارة إلى أن الحفريات المقامة بالموقع مكنت من الكشف عن حي حرفي متكامل لصناعة الفخار, يعود إلى الفترة الوسيطية الممتدة ما بين القرنين 12 و 14 م، يحتوي على أربعين فرنا، بالإضافة إلى عدة ورشات حرفية وبقايا أثرية مختلفة تعود إلى فترات لاحقة، فضلا عن توفره على كميات مهمة من الخزف باختلاف أنواعه.

 

 

وأضافت أن هذا الإكتشاف سيساعد على وضع تصنيف مرجعي من شأنه تيسير وتدقيق تأريخ الحقب الكرونولوجية بالمواقع الأثرية المعاصرة له، بالإضافة إلى إعطائه دفعة قوية للبحث العلمي في الأركيولوجيا الإسلامية بالمغرب وحتى الغرب الإسلامي، لاسيما في مجال الخزفيات.

 

 

شاهد ايضا

 

الملك يفاجأ ساكنة طنجة بزيارة غير رسمية

لقطات طريفة عفوية للأمير مولاي الحسن في خطاب الملك محمد السادس

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع