وجدة..الموثقون يخوضون إضرابا عاما عن العمل

الأولى كتب في 25 فبراير، 2020 - 16:35 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

 

هناء امهني –عبّر

 

 

عقد المجلس الجهوي للموثقين بوجدة الاثنين 24 فبراير الحالي، اجتماعا تدارسوا من خلاله ما جاء في تقرير مجلس المنافسة المتعلق برأيه حول تحديد أتعاب الموثقين في الجريدة الرسمية عدد 6856 الصادرة بتاريخ 13 فبراير .

 

 

وخرج الموثقون في هذا الاجتماع بقرارات أهمها شن إضراب عام يومي الخميس والجمعة 27و 28 فبراير 2020، والاستعداد لخوض جميع الأشكال النضالية المتاحة بتنسيق مع المجلس الوطني من أجل انتزاع حق المهنة في أتعاب محترمة بدون إجحاف أو تسقيف.

 

 

واستنكر المجلس الجهوي للموثقين بوجدة في بلاغ توصل موقع “عبّر.كوم” بنسخة منه، اعتبار مجلس المنافسة، أتعاب الموثقين سلعة تخضع لقوانين السوق ( العرض و الطلب).

 

 

ورفض المجلس وفق ذات البلاغ، تسقيف أتعاب الموثق بشكل سيجعل المرسوم مفرغا من محتواه وسيولد ميتا، باعتبار أن إبقاء لفظ “للموثق الحق في أتعاب لا تتجاوز التعريفة الملحقة بهذا المرسوم” من شأنه اذكاء منافسة غير مشروعة وغير شريفة بين الموثقين، وإفراغا لمنطوق المادة 15 من القانون 32.09، التي تقول أن للموثق الحق في أتعاب يحدد مبلغها وطريقة استيفائها بنص تنظيمي، مما سوف يجعل كل موثق يبخس أتعاب تحرير العقود غير مخالف للمرسوم، وبالتالي قتل المهنة بحجة حرية التنافس والمنافسة بين الموثقين.

 

 

كما رفض، الاعتماد المغلوط للقانون المقارن وكذا ربط مهنة التوثيق بالحقبة الاستعمارية، مشددا رفضه من جهة أخرى المغالطات الواردة في تقرير مجلس المنافسة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع