والي بنك المغرب يدعم قرار رفع الدعم عن “البوطة”

إقتصاد و سياحة كتب في 31 يوليو، 2024 - 20:00 تابعوا عبر على Aabbir
والي بنك المغرب يدعم قرار رفع الدعم عن "البوطة"
عبّر

أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن رفع الدعم عن مجموعة من المواد الأولية وعلى رأسها غاز البوتان، هو قرار صائب سيساهم في استدامة ورش الدعم الاجتماعي المباشر المقدمة للعديد من الأسر المغربية.

وأوضح الجواهري، في تقريره السنوي برسم سنة 2023، أن الطموح الذي يتعين تحقيقه في نهاية المطاف هو توفير تعليم جيد لكل طفل، وعمل لائق لكل شخص نشيط، وخدمات صحية لجميع المواطنين، ودولة تضمن الحماية حتى لا يبقى أي مواطن على الهامش.

وأضاف المصدر ذاته أن الولوج إلى المساعدة الاجتماعية للدولة يجب أن تكون الاستثناء وليس القاعدة، مشيرا إلى أن ارتفاع تكاليف التمويل والتدابير المتخذة لدعم الأسر والمقاولات في ظل ارتفاع التضخم، ساهم في إبطاء عملية تعزيز الميزانية التي بدأت سنة 2021، مما حد من استعادة هوامش الميزانية اللازمة لمواجهة الصدمات التي قد تحدث مستقبلاً.

وأشاد الجواهري بالرؤية الملكية التي تتماشى ومسيرة المغرب الانتقالية نحو دولة اجتماعية، مشيرا إلى أن خطة الدعم المباشر المقدمة للأسر تسير وفق مضمون وجدول تنفيذ محددين بوضوح.

وسجل التقرير السنوي لبنك المغرب، أنه لأجل هذه الغاية يجب أن تساهم كل السياسات العمومية، لا سيما الاجتماعية، في تحقيق هذا الطموح، موضحا أنه في  ضوء هذه الاعتبارات، يجب تقييم تداعيات قرارات الحوار الاجتماعي الذي هيمن على النقاش العمومي في الأشهر الأخيرة والذي بُذل من أجله جهد مالي هام.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع