هيئة المحامين بالدار البيضاء ترفض قرار افراغ مكتب لمحام في غيابه

الأولى كتب في 18 يونيو، 2020 - 09:39 تابعوا عبر على Aabbir
هيئة المحامين بأكادير
عبّر

مصطفى طه – عبّر

 

 

أعربت هيئة المحامين بالدار البيضاء صباح أمس الثلاثاء، عن رفضها المطلق بما وصفته بالخرق غير القانوني، لعملية افراغ مكتب محامي تابع لها، من طرف السلطات في غيابه، ودون مراعاة للضوابط القانونية، والإجرائية الجاري بها العمل.

 

 

كما أكدت الهيئة في بلاغ صادر عنها تتوفر جريدة “عبّر.كوم” على نسخة منه أن “النقيب وأعضاء من مجلس هيئة المحامين بالدار البيضاء انتقلوا لعين المكان بناء على طلب من المحامي صاحب المكتب الذي يستغله كمحل مهني منذ عدة عقود، والذي فوجئ عند رغبته في ولوجه هذا الصباح بمنعه من طرف عمال بناء بعدما تبين له إنه تم اقتحام مكتبه بعد كسر بابه، وتمت بعثرة محتوياته، وخصوصا ملفاته ووثائق عمله”.

 

 

كما أعلنت الهيئة من خلال البلاغ المذكور أنه “بعد إجراء عدة اتصالات، تبين أن الأمر يتعلق بقرار جماعي صادر عن رئيس مقاطعة سيدي بليوط مؤرخ في 11 مارس 2020 ، صدر الأمر بتنفيذه عن السيد عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا بتاريخ 12 يونيو 2020 ، دون تبليغ القرار للمحامي المعني بالأمر، ودون الإشارة إلى كون المحل يتعلق بمكتب محام، ودون إشعار النقيب والوكيل العام للملك كما يقتضي ذلك القانون”.

 

 

وذكر  البلاغ “أنه ينبغي التذكير بمقتضيات الفقرة الأخيرة من المادة 59 من الظهير الشريف رقم 101-08-1 صادر في 20 من شوال 1429 (20 أكتوبر 2008) بتنفيذ القانون رقم 08-28 المتعلق بتعديل القانون المنظم لمهنة المحاماة والذي ينص على أنه لا يمكن تنفيذ حكم افراغ مكتب محام إلا بعد إشعار النقيب واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان مصالح موكليه”.

 

 

وتابع  البلاغ سالف الذكر “أن الأمر لا يتعلق بتنفيذ حكم قضائي ولا بنزاع يمس العلاقة الكرائية ما بين المحامي ومالك العقار، وإنما يتعلق بعدم التزام السلطات الجماعية المتخذة للقرار، وسلطات الإدارة الترابية المنفذة للقرار بقواعد القانون، وهي بذلك تكون قد خرقت عدة التزامات قانونية آمرة شرعت لحماية مصالح موكلي المحامي واستمرار تقديمه لخدماته، ولحماية أسرارهم ووثائقهم”.

 

 

وختمت هيئة المحامين بالدار البيضاء بلاغها “أمام هذا الخرق السافر، سنتوجه لجميع الجهات الإدارية والقضائية من أجل تحديد المسؤولين عنه ومحاسبتهم، ومن أجل تجنب تكرار مثل هذا الخرق مستقبلا”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع