هيآت دولية تدعوا إلى استخدام التراخيص الاجبارية تسمح لشركات الادوية المغربية بانتاج مضاد مرض كوفيد 19

الأولى كتب في 15 مايو، 2020 - 13:00 تابعوا عبر على Aabbir
المختبرات المرجعية الوطنية
عبّر

عبّر ـ متابعة

 

 

دعت ثلاث هيئات الدولة إلى استخدام التراخيص الإجبارية من أجل السماح لشركات الأدوية الجنيسة المغربية بإنتاج علاجات مضادة لمرض “كوفيد ـ 19″، المحتكر من قبل مختبر أمريكي، إذ أكد الدكتور عثمان ملوك، خبير في الملكية الفكرية والوصول إلى الأدوية ومؤسس الائتلاف العالمي للولوج إلى العلاج بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أنه إذا أثبتت التجارب التي أجريت على دواء “ريمديسيفير” نجاحها فإن الاستجابة الوطنية الفعالة للوباء تتطلب إنتاجا محليا.

 

من جانبه، طالب البروفيسور المهدي قرقوري، رئيس جمعية محاربة السيدا، الحكومة وعلى الفور بتطبيق الفصل الـ67 من القانون رقم 17.97، المتعلق بحماية الملكية الصناعية بشأن التراخيص الإجبارية بخصوص براءة اختراع دواء “ريمديسيفير”؛ ولكن أيضا على جميع المنتجات الصحية التي قد تكون ضرورية للاستجابة لجائحة كورونا، هذا الأمر سيسمح للصناعة المحلية بالاستعداد لتلبية الاحتياجات الوطنية في الوقت المناسب.

 

أما الدكتور عزيز غالي، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فقد أكد أنه بمجرد تأكيد نتائج التجارب السريرية المختلفة الجارية سينفجر الطلب العالمي على الأدوية الفعالة، ومن غير المحتمل أن يتمكن خمسة من مصنعي الأدوية الجنيسة من الاستجابة لمثل هذا الطلب، متسائلا ما الذي يضمن منح المغرب الأدوية؟ وماذا سيحدث إذا ما قررت دولة ما طلب كل الإنتاج لتلبية احتياجاتها الداخلية كما فعلت الهند في مارس الماضي؟ ولذلك يجب أن يستعد المغرب لجميع السيناريوهات الاستفادة من جميع الصكوك القانونية الموجودة تحت تصرفه، حتى لا يتفاجأ.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع