نتنياهو

هل تحاول إسرائيل استفزاز المملكة المغربية؟

نشر في: آخر تحديث:

أصَرَّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على استفزاز المغرب للمرة الثانية بتضمين مصطلح، “الصحراء الغربية” فوق الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية الشريفة، وهو ما اعتبره نشطاء “فعل مقصود” جاء على خلفية الدعم المغربي بقيادة جلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس للشعب الفلسطيني الشقيق، رغم تأكيد نتنياهو في تدوينة على حسابه بأنه جاء عن طريق الخطأ، وأن “إسرائيل تؤكد مجددًا اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء الغربية”.

وظهر رئيس الوزراء الإسرائيلي، خلال مؤتمر صحفي تم عقده أمس الأربعاء، لتوضيح سياسات بلاده في إدارة الحرب مع فصائل المقاومة الفلسطينية، وعلى الخلفية تظهر خريطة لشمال إفريقيا والشرق الأوسط تتضمن عبارة الصحراء الغربية فوق الأقاليم الجنوبية للمغرب، وهو ما أثار ردود فعل غاضبة على وسائل التواصل الاجتماعي المغربية، خاصة وأن الأمر تكرر لمرتين في أقل من سنة.

وعلى خلفية ذلك قال مكتب نتنياهو في تدوينة نشرها عبر حسابه على منصة “إكس” (تويتر سابقا): “في خريطة “أطلس” التي تم تقديمها خلال بيان رئيس الوزراء اليوم، تم عرض اسم “الصحراء الغربية” عن طريق الخطأ على الأراضي المغربية”.

وأضاف أنه “من المهم الإشارة إلى أن الخريطة الموجودة في مكتب رئيس الوزراء تعرض اسم المغرب فقط على هذه المنطقة بأكملها”، وأن “إسرائيل تؤكد مجددًا اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء الغربية”.

اقرأ أيضاً: