هذا هو سبب رفض تنظيم “كـان 2019″، الذي كاد لقجع يهدم من خلاله ما بناه المغرب..!!

الأولى كتب في 13 ديسمبر، 2018 - 17:56 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

 

عبّر ـ الرباط

أكّد منصف اليازغي، عضو المركز المغربي للدراسات والأبحاث في المجال الرياضي، أن استضافة مثل هذه التظاهرات الرياضية الكبرى، ليست بيد الوزير ولا الجامعة، ذلك أنها تمثل موقف دولة.

وأضاف في حديت لموقع “الجزيرة نت”، أن المملكة لا ترغب في أن تجد نفسها في قلب سيناريو مشابه لترشيحات استضافة “مونديال 2026″، عندما صوتت دول أفريقية وعربية لصالح الملف الأميركي على حساب المغرب، وهي الرسالة التي يريد توجيهها إلى الجميع بكونه أفريقيًا قلبًا وقالبًا، “ولن يقدم على فعل ما قد يضر بلدانًا شقيقة”.

وأشار أن المملكة بقرارها هذا تريد نفي تهمة أنها كانت وراء سحب تنظيم الكأس من الكاميرون، وفقًا لما تم الترويج له طيلة الشهور الماضية، مستغلًا علاقته الوطيدة مع رئيس “الكاف”، وتابع أن أكثر ما جعل المغرب يصدر قراره ذاك، هو عدم رغبته في التضحية بالعلاقات القوية التي وضع بنيانها ونماها طيلة العقد الأخير مع عدد من الدول الأفريقية من أجل تظاهرة رياضية.

وأوضَح أنه لا يمكن للمغرب أن يطعن صديقًا أفريقيًا في الظهر، مفضلًا الإبقاء على علاقاته التي يستفيد منها سياسيًا، مضيفًا أن عدم رغبة المغرب في استضافة “كان 2019″، لا يتعلق بجاهزية البلاد.

وأكّد أن تحديد الموقف الرسمي، مرتبط بأمور أخرى جانبية من قبيل الميزانية المرصودة، أو ملاءمة التظاهرة للأجندة الداخلية للبلاد، أو بناء على تقارير أمنية واستخباراتية.

وعلاقة بالموضوع، فقد بصم فوزي لقجع، رئيس جامعة الكرة، على قرارات انفرادية ومواقف اقل ما يقال عنها، انها صبيانية ولا تستشرف مستقل بلد بأكمله، كالمغرب، والذي كادت ان تعصف نزواته بسياسة المملكة الخارجية مع بلدان افريقية، كبرى كالكامرون، التي سحب منها التنظيم في ظروف غامضة، وما يدل على سبيانية لقجع أيضا، هو تصرفه الغير مفهوم داخل كواليس الكاف لأجل التشويش على تنظيم الكامرون للتظاهرة، واصطحابه لجيش من الإعلاميين والصحافيين الصيارفة اثناء لقاءات اللجنة التنفيذية للكاف، لأجل تسريب اخبار ومزاعم تسيء لصورة المملكة المغربية أكثر من خذمتها..

تقرير رائع لبي ان سبورت عن امكانيات المغرب الضخمة الجاهزة لتنظيم كاس افريقيا صيف 2019 شاهد التفاصيل

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع