نقابة تستنكر سياسة الإقصاء التي ينهجها ميراوي وتحذر من أي حوار مغشوش بخصوص النظام الأساسي

مجتمع كتب في 24 يوليو، 2023 - 13:15 تابعوا عبر على Aabbir
الوزير ميراوي
عبّــر

نددت الجامعة الوطنية لقطاع التعليم العالي، بما أسمته بسياسة الإقصاء والتجاهل التي يمارسها الوزير الوصي على القطاع. محذرة الوزارة من أي مساس بمكتسبات موظف التعليم العالي في إطار النظام الأساسي المرتقب.

واستنكرت النقابة المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، في بلاغ لها أصدرته عقب اجتماع مكتبها الوطني يوم الثلاثاء 18 يوليوز 2023، اطلع عليه موقع “عبّـر.كوم”، (استنكرت) بشدة “سياسة الإقصاء التي ينهجها وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بعد إبعاد الجامعة الوطنية لقطاع التعليم العالي بشكل مفاجئ وغير مبرر من الحوار القطاعي بعد لقاء أولي للمكتب الوطني مع مدير الموارد البشرية يوم 16 فبراير 2023″.

وعبّرت النقابة التعليمية، عن استغرابها من التصريحات التي وصفتها بالمتناقضة بخصوص مسودة النظام الأساسي لموظفي التعليم العالي والتي تبعث على القلق وتنم عن المقاربة السطحية المعتمدة في التعاطي مع مشروع النظام الأساسي من طرف الوزارة الوصية.

ونبّهت الجامعة الوطنية لقطاع التعليم العالي، الوزارة الوصية إلى “ضرورة إشراك جميع الهيئات النقابية في إعداد النظام الأساسي المرتقب، ويحذر من أي “حوار” “فلكلوري” مشلول ومغشوش لا يعتمد التشاركية الحقيقية منهجا، ولا يعبر عن الانتظارات الحقيقية لموظفات وموظفي التعليم العالي”.

كما استنكرت بشدة ما تشهده مجموعة من المؤسسات الجامعية بمختلف جامعات المملكة من تجاوزات خطيرة في حق موظف القطاع ومن شطط في استعمال السلطة من طرف بعض رؤساء المؤسسات الجامعية ممن سولت لهم أنفسهم تحويل هذه المؤسسات إلى إقطاعيات دون حسيب أو رقيب.

وأكدت المصادر ذاتها، على أن “دقة المرحلة تقتضي التعبئة الشاملة وتوخي الحيطة والحذر لمواجهة كل محاولات استهداف الموظف في مساره المهني”. داعية جميع الهيئات النقابية إلى أن “تكون في مستوى اللحظة التاريخية وأن تعي حجم المسؤولية والأمانة الملقاة على عاتقها بالانخراط الجماعي الموحد في التصدي لكل مخططات الاجهاز على المكتسبات، بأفق نظام أساسي عادل ومنصف يعيد الكرامة لموظف القطاع”.

وأعلنت الجامعة، تأهبها واستعدادها “لكل أشكال الاحتجاج والنضال لتحقيق المطالب المشروعة، ووضع كل هيأة نقابية أمام مسؤوليتها التاريخية في حالة عدم الانخراط اللامشروط في تنسيق نقابي جاد من أجل مصلحة كل مكونات هذا القطاع في هذه المرحلة الدقيقة”. وفق البلاغ ذاته.

 

غزلان الدحماني – عبّــر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع