نقابة الصحافة تندد بتأخير المجلس تسليم بطاقة الصحافة لهذه السنة

منوعات كتب في 9 مارس، 2022 - 15:54 تابعوا عبر على Aabbir
الصحافة
عبّر ـ صفاء بالي

 

نددت النقابة الوطنية للصحافة ومهن الإعلام بالتأخير الذي طال عملية منح بطاقة الصحافة للصحافيين والصحافين العاملين بالقطاع والخاصة بالموسم الحالي 2022، حسب بلاغ لها.

 

واعتبرت النقابة في بلاغها هذا التأخير غير مبرر، بالنظر إلى استيفاء عدد من الصحافيين لكل الشروط القانونية المطلوبة، والمنصوص عليها في المرسوم الحكومي المتعلق بمنح بطائق الصحافة.

 

واستنكر النقابة الأعذار والتبريرات “اختلاق مساطر إدارية لا علاقة لها بالمرسوم المذكور، للحيلولة دون تسليم البطائق لمستحقيها، ورسم خرائط على مقاس من يسير اللجنة، مما يطرح عددا من الأسئلة على الخلفية وراء هذه الممارسات”.

 

واعتبرت النقابة في بلاغها أن هذه الممارسات “لا تتناقض فقط مع مقتضيات القوانين الوطنية المرتبطة بالصحافة والنشر وإنما أيضا مع مقتضيات المادة 19 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية”.

وختمت النقابة بلاغها بتوجيه دعوة للمجلس الوطني للصحافة “لمعالجة هذه الإختلالات واستكمال عملية منح البطاقات برسم السنة الجارية، لكل المستوفين للشروط القانونية المطلوبة وفي أقرب الآجال، مع ضمان الإستقلالية و الحيادية التامة للجنة البطاقة التابعة للمجلس الوطني للصـحافة عن بعض الإطارات النقابية والمهنية الأخرى”.

وعلاقة بالموضوع، يشتكي مجموعة من الصحـافيين “المهنيين” من الطريقة التي اعتمدها المجلس الوطني في توزيع البطائق، حيث استفاد في حالات شاذة، مجموعة ممن لاتربطهم علاقة بالصـحافة من البطائق المهنية، بعد توصلهم بها عن طريقة وساطة في ضرب سافل لاخلاقيات المهنية..

 

وسبق لجريدة عبّر.كوم أن تواصلت مع رئيس المجلس، يونس مجاهد، الذي اكد أنه بالفعل فتح تحقيق في مجموعة من الملفات المشبوهة، واشار ان المجلس يطبق القانون بحذافره فيما يخص تسليم البطائق الجديدة..

 

غير أن ما يعاب على القانون الجديد، هو حرمان مجموعة من ممارسي المهنة وحاملي دبلومات الصـحافة وتقنيي الصور والمونطاج، من الانتساب الى المهنة، بسبب عراقيل الشواهد العليا.

عبّر ـ الرباط

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع