نقابات تترقب تقرير مجلس المنافسة بخصوص غلاء أسعار المحروقات

إقتصاد و سياحة كتب في 23 يوليو، 2020 - 21:30 تابعوا عبر على Aabbir
ارتفاع سعر المحروقات
عبّر

عبّــر

 

قال منير بنعزوز، الكاتب العام للنقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن مهنيي النقل ينتظرون قرار مجلس المنافسة حول حرية أسار لمحروقات، بعد أزيد من أربع سنوات على وضع النقابة لشكاية بخصوص ارتفاع أسعار المحروقات بعد تحريرها من قبل الحكومة خلال سنة 2015.

 

 

وأفاد المتحدث لمصدر إعلامي أن الشكاية لم يتم التفاعل معها إلا بعد تعيين رئيس المجلس وأعضائه الجدد خلال شهر دجنبر من سنة 2018، حيث طلب من النقابة تقديم رأيها في الموضوع، على أن تتم المناقشة فيما بعد.

 

 

وقال المتحدث أنه في حالة ثبوت تورط شركات المحروقات في الرفع الصاروخي للأسعار والربح الفاحش، فإن النقابة لن تسكت عن حقها، وستذهب إلى القضاء من أجل استرداد ما ضاع منها، خصوصا وأن الغرامات التي يحددها المجلس بالنسبة للمتجاوزين للأرباح، تذهب لفائدة خزينة الدولة وليس للمتضررين.

 

وترى جهات نقابية أن شركات المحروقات تتفق بشكل جماعي على تحديد الأسعار،مستدلين بواقعة تهاوي أسعار المحروقات خلال زمن كورونا على المستوى الدولي، في حين أن ذلك لم ينعكس على المستوى الوطني كما كان متوقعا.

 

 

وفي ظل تأزم قطاع النقل عامة والنقل الطرقي بسبب ارتفاع أسعار المحروقات بالمغرب، خصوصا مع تداعيات الجائحة، التي م المفترض أن يحقق انخفاض سعر المحروقات رفعا للأعباء الإقتصادية والتكاليف.

 

 

ويرتقب الرأي العام صدور تقرير مجلس المنافسة بهذ الخصوص حيث مازال يعقد جلسات المارطونية، تجمع بين أعضاء المجلس والكونفدرالية الديمقراطية للشغل واتحاد النقابات المهنية للنقل بالمغرب، إلى جانب تسع شركات ناشطة في القطاع.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع