نظام الإنذار السريع في أوروبا يحذر من شحنة منتجات سمكية مغربية بها ديدان أسطوانية

إقتصاد و سياحة كتب في 23 مايو، 2024 - 10:30 تابعوا عبر على Aabbir
المنتجات السمكية
جريدة عبّر

أصدر نظام الإنذار السريع للأعلاف والأغذية RASFF المعمول به من طرف المفوضية الأوروبية، تحذيرات بشأن اكتشاف طفيليات في شحنة من المنتجات السمكية التي جرى حجزها في إسبانيا.

ووفقالإخطار الذي يحمل رقم 2024.3931 والصادر بتاريخ 20 ماي 2024، فإن الأمر يتعلق بشحنة من بيض السمك المُعدة للأكل والتي اكتُشفت فيها ديدان أسطوانية من نوع Anisakis التي تشكل خطرا على صحة الإنسان، وصنف النظام هذا التحذير بأنه جدي، معلنا أن الشحنة قد تعرضت إلى الحجز وتم التحقق من صحة الأمر من لدن المفوضية الأوروبية.

وديدان Anisakis، أو”المتشاخسة” باللغة العربية، هي نوع من الديدان الطفيلية التي تضع بيضها وتعيش داخل أجسام الأسماك والثدييات البحرية، تسبب العدوى بالنسبة للإنسان، يمكن أن تصل إلى الإصابة بداء المتشاخسات، وهو عبارة عن عدوى طفيلية تصيب الجهاز الهضمي، وعادة ما يكون السبب في ذلك ه; عدم طبخ المنتجات السمكية جيدا أو تناولها نيئة.

وتمنع التشريعات الأوروبية وكذا القوانين الوطنية المعمول بها في إسبانيا، حيث تم ضبط هذه الكمية، التي لم يتم الكشف عن مصدرها بالتحديد، طرح المنتجات البحرية للبيع في حال ما تم العثور فيها على مواد طفيلية، حتى مع إمكانية التخلص منها من خلال الطبخ، وفي حالة الشحنة المحجوزة فيوجد احتمال لتناولها نيئة أو نصف مطهية.

 

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع