نتفليكس تغضب مشتركيها

أخبار تقنية كتب في 6 فبراير، 2023 - 19:02 تابعوا عبر على Aabbir
نتفليكس
عبّر

“موجة تنديد”، أطلقها جمهور منصة نتفليكس للعرض التلفزيوني مُسبق الدفع، بعدما اطلعوا على ما تضمّنته خطّتها لمكافحة مشاركة كلمات المرور، التي ادّعت الشركة بأنّه جرى كشفها عن طريق الخطأ.

وكانت نتفليكس اتخذت قرار تطبيق هذه الإجراءات، نهاية 2022، بشكل تدريجي، بدءاً من دول أمريكا اللاتينية والوسطى، تشيلي، البيرو وكوستاريكا، وذلك بسبب ما وصفته بالنزيف الحاد بأعداد المشتركين، إضافة إلى موجة الخسائر الواسعة، نتيجة المشاهدة اللصوصية وغير المدفوعة.

** بنود الخطة

 إذن كيف يمكن لنتفليكس إيقاف مشاركة كلمة المرور؟!

الجواب جاء عبر البيانات التي نشرتها صفحة المساعدة في موقع نتفليكس الإلكتروني بالخطأ، مؤكدة أنّه يجب على المستخدمين الاتصال الدائم بشبكة الواي فاي المنزلية الخاصة بهم.

مع مَنْ سأتمكن من مشاركة حسابي؟

لا يزال بإمكان الأشخاص داخل المنزل الواحد استخدام حساب نتفليكس، كما بإمكان الأطفال الحصول على ملفات تعريف خاصة بهم، داخل المنزل، لمشاهدة نتفليكس على أجهزتهم الخاصة.

ولكن سيختلف الأمر في حال غادر الأطفال أو الأبناء المنزل، بحيث لا بدَّ من اشتراك جديد غير مرتبط بالواي فاي، لأنه باستخدام معلومات مثل عناوين الـIP ومعرّفات الجهاز ونشاط الحساب، يمكن للشركة اكتشاف المكان الذي يُسجّل المستخدمون الدخول منه، وقد تختار التدخّل إذا اشتبهت في حالة تحميل حر.

كيف سيتم تنفيذ الخطة؟

ستتعامل نتفليكس مع الأجهزة التي تستخدم الحساب الفردي على أنّها موثوقة إذا كانت متصلة بشبكة واي فاي منزلية بانتظام، لذلك لا داعي للقلق، إذ لا يزال بإمكان مالك الحساب نقل معلومات حسابه على هاتفخ الخليوي عندما يخرج من المنزل، بافتراض أنّه سيعود إلى المنزل ويسجّل الدخول منزلياً مرّة واحدة.

ولكن إذا قام جهاز آخر باستخدام نفس الحساب، فإنّ نتفليكس ستطلب التحقّق من الجهاز قبل أن يمكن استخدامه لمشاهدة أي شيء.

أي نوع من التحقّق؟

ستقوم الشركة بإرسال رابط إلى عنوان البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف المرتبط بصاحب الحساب الأساسي، الذي يحتوي على رمز مكوّن من أربعة أرقام يجب إدخاله على الجهاز غير الموثوق به في غضون 15 دقيقة.

هذ الخطوة ستتكرّر بشكل دوري، كلّما جرى استخدام الحساب على الهاتف الجوال لصاجب الحساب.

هل مازال بإمكاني مشاركة حسابي؟

هذا هو الجزء الذي أثار أكبر ضجة على الإنترنت، حيث كشف التحديث الأوّلي لصفحة المساعدة عن أنّ أولئك الذين يسجلون الدخول من خارج أسرة الحساب يجب أنْ يدفعوا مقابل حسابهم الخاص، أو سيحتاج صاحب الحساب الأصلي إلى الدفع عنهم.

يأتي ذلك من خلال سماح نتفليكس بتجربة ميزة السماح للأشخاص بإضافة حسابات فرعية لما يصل إلى شخصين لا يعيشون معهم، وقد تم اختبار هذه الخطوة في أجزاء من أمريكا الجنوبية منذ العام الماضي، بكلفة زهيدة إضافية في الشهر.

 لماذا أقدمت نتفليكس على خطوة الحظر؟

وكانت نتفليكس قد بدأت بالتلويح بالإجراءات المشدّدة لمشاركة كلمات المرور، نتيجة تزايد المنافسة من شركات أخرى مثل: أمثال ديزني بلس وأمازون برايم وأزمة تكلفة المعيشة، حيث أوضح مكتب الملكية الفكرية منذ ذلك الحين أن برامج مشاركة كلمات المرور ربما تكون قد انتهكت قانون حقوق الطبع والنشر – الأمر يتعلق فقط بخدمات البث نفسها لإنفاذها.

 ردود فعل سلبية

وتسبب كشف نتفليكس عن خطتها لمجابهة أزمة تشارك كلمات المرور، إضافة إلى فرض رسوم إضافية، موجة من ردود الفعل العنيفة على وسائل التواصل الاجتماعي، بين من وصف الخطوة بالتصرّف الجامح إنه قرار جامح وغير المُنصف تجاه الأهل والفقراء.

ومن بين أعرب عن أنّه سيتخلّى عن نتفليكس، إذا كان مُضطراً في كل مرّة لإعادة إدخال كلمة المرور، والعبور برحلة التحقق. فيما ذكر البعض أنه “سيلجأ أيضاً إلى الانسحاب وعدم تجديد الاشتراك، لأنّ الخطوة قد تتضمن ظلماً للطلاب الجامعين، فمن أبن لهم المال للدفع؟َ”.

مواقع

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع