مولاي عبد الله العلوي..تأخر صدور القانون التنظيمي للإضراب أدى إلى تجاوزات حكومية أضرت بالشغيلة

الأولى كتب في 9 مايو، 2019 - 18:30 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر ـ ولد بن موح

عزيزة العسال-عبّر

 

 

أكد مولاي عبد الله المنتظر العلوي  رئيس النقابة المستقلة للأطباء القطاع العام” أن تأخر صدور القانون التنظيمي المتعلق بشروط و كيفيات ممارسة الحق في الإضراب 97.15، يؤدي  إلي تجاوزات تمارسها الحكومة في غياب النص القانوني  المؤطر لهذا الحق”.

 

و أضاف العلوي في تصريح  لجريدة عبركوم الالكترونية ، أنه في غياب هذا القانون التنظيمي الذي يقنن العمل النضالي الدستوري، قامت الحكومة بعدد من الاجتهادات كإجراء الاقتطاع من أجور المضربين، وهو الأمر الذي يتم  بطريقة عشوائية تضر بحق المضربين.

 

و رغم أن الحكومات المتعاقبة عملت على إنجاز أكثر من مشروع قانون تنظيمي ينظم حق الإضراب خلال سنوات 2001 و2003 2004 و2005 و2008، إلا أنه في كل مرة يفشل الفاعلون في إخراج صيغة نهائية للمشروع، وبالتالي لا يتم إخراج هذا القانون التنظيمي إلي  حيز الوجود.

 

 

كما أحالت الحكومة الحالية مقترح القانون التنظيمي رقم 97.15 على مجلس النواب بتاريخ 6 أكتوبر 2016،والذي تمت إحالته على لجنة القطاعات الاجتماعية في 3 فبراير 2017، و منذ ذلك الوقت و هو يراوح مكانه.

 

و تحدر الاشارة إلى هذا القانون يتضمن ستة أبواب و49 مادة ، جاء الباب الأول تحت عنوان أحكام عامة ، وينص في فقرته الثانية على أن ”الإضراب هو كل توقف  جماعي عن العمل بصفة مدبرة ولمدة محددة، من أجل الدفاع عن حق من الحقوق أو المصلحة من المصالح  الاجتماعية أو الاقتصادية المباشرة لأجراء المضربين.” في حين تضمن الباب الثاني شروط و كيفيات ممارسة  هذا الحق في القطاع الخاص، أما الباب الثالث فقد تضمن شروط و كيفيات ممارسة حق الإضراب في القطاع العام.

 

 

كما تطرق كل من الباب الرابع والخامس إلي الأحكام الخاصة بالقطاعات الحيوية و العقوبات في حين تضمن الباب السادس أحكام مختلفة وختامية.

 

يمثل الحق في  الإضراب أبرز تجليات الحرية النقابية، إذا يشكل أداة مهمة في يد الطبقة الشغيلة للمطالبة بحقوقها الاقتصادية والاجتماعية، وهو كذلك حقا  من حقوق الإنسان المعترف بها في العهد الدولي حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية (المادة 8 الفقرة د) المصادق عليها من طرف الأمم المتحدة في دجنبر 1966، وللإشارة فالمغرب صادق على هذا العهد في غشت  1979.

 

.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع