موسم الزيادة.. زيادة أخرى في مصاريف الحج على المغاربة و الوزير يوضح

إقتصاد و سياحة كتب في 21 مايو، 2024 - 20:54 تابعوا عبر على Aabbir
مصاريف الحج
عبّر

قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، اليوم الثلاثاء 21 ماي، إن تركيبة مصاريف الحج بالمغرب تحكمها الخدمات المقدمة للحجاج.

وأوضح وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن تلك الخدمات تشمل تذكرة السفر والسكن بمكة المكرمة، والتغذية (وجبتا الفطور والغذاء)، والنقل بين المدن والمشاعر، والخدمات الأساسية والإضافية، ورسوم التأمين والتأشيرة، بالإضافة إلى سعر الصرف المطبق في العملية الخاصة بالحج عن طريق بنك المغرب.

وحددت مصاريف تنظيم الحج لهذا الموسم 1445 هـ بالنسبة لتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في 66.865,50 درهما، وهو مبلغ غير شامل لمصاريف الجيب.

وأوضح التوفيق، أن الزيادات التي تعرفها مصاريف الحج بين كل سنة وأخرى راجعة إلى الخدمات والرسوم.

الحج

وأكد أن اللجنة الملكية للحج هي من توافق على هذه الأسعار بعدما تقدم إليها كل البيانات، ولافتا إلى أن كل الأمور المتفاوض فيها مشتركة بين عدة وزارات ولا تخص وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية فقط.

وشدد الوزير على أن السعر المقدم من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، هو أقل سعر بالمقارنة مع الجهات الخصوصية المتدخلة في هذا القطاع.

وذكر الوزير أنه تم تحديد لوائح الحجاج والمستفيدين الذين تم انتقاؤهم في القرعة الخاصة لهذا العام في 34 ألف حاج، حيث سيؤدي هذه المناسك عبر التنظيم الرسمي 22 ألف و500 حاج وحاجة، بينما سيؤدي مناسك الحج عبر التنظيم الخاص بالوكالات 11 ألف و500 حاج وحاجة.

بينما ستكون أول رحلة في مرحلة العودة، وفقا للتوفيق، يوم 22 يونيو 2024، على أن تكون آخر رحلة في هذه المرحلة يوم 10 يوليوز 2024.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع