موجة “الحريك” تتدنى الى مستويات قياسية وعدد الغرقى في تراجع بسواحل حوض المتوسط

الأولى كتب في 18 أغسطس، 2019 - 18:00 تابعوا عبر على Aabbir
موجة الحريك
عبّر

فؤاد جوهر – عبِّــر

 

صور الحراكة وهم يمخرون عباب البحر بـ”الزودياكات” تضاءلت، وأخبار المهاجرين السريين الراغبين في بلوغ الضفة الأخرى شبه منقطعة خلال الفترة الصيفية، إذ انخفض عدد المهاجرين السريين الحالمين بالفردوس الأوروبي إلى أدنى المستويات.

 

فبعدما سجل المغاربة والأفارقة المنحدرين من دول جنوب الصحراء، أرقاما قياسية وأكبر المعدلات خلال الصيف الماضي للمغادرة من أجل بلوغ الضفة الأخرى، وانتظار المجهول وسط مياه المتوسط التي تحولت إلى مقبرة للآلاف من المغامرين، تراجعت موجة الهجرة السرية خلال الأشهر الماضية حسب تقارير منظمات دولية مهتمة بشؤون المهاجرين السريين.

وكانت الحكومة المغربية أعلنت سابقا أنها أفشلت عشرات الآلاف من عمليات “الحريك” والهجرات غير الشرعية عبر مياه المتوسط، كما داهمت بنجاح العشرات من أماكن كانت تتواجد بها معدات خاصة للإبحار السري من محركات وقوارب مطاطية، وأقرت في ذات الوقت بتفكيك عشرات الشبكات في مجال الهجرة السرية على امتداد السواحل المتوسطية.

وغابت عن النشر توثيقات الفيديوهات الخاصة بـ”الزودياكات” التي عجت بها مواقع التواصل اﻹجتماعي السنة الفارطة، وأشارت تقارير صحفية بأن عدد المهاجرين غير الشرعيين المتوافدين على إسبانيا تقلص بشكل كبير في الأشهر القليلة الماضية، اثر تقوية التعاون الأوروبي مع المغرب في مجال مكافحة تهريب البشر والهجرة غير النظامية.

وأرجعت تقارير من داخل اﻹتحاد الأوروبي أن هذه الفرملة راجعة بالأساس إلى الجهود المبذولة من أجل منع المهاجرين السريين من اﻹبحار من نقط اﻹنطلاق بسواحل الريف والتي كانت بالأمس القريب من أنشط النقاط، كمارتيل الناظور، تطوان، وطنجة.

وربطت منظمات اسبانية مهتمة بشؤون الهجرة تقلص موجة “الحريك” بجهود السلطات المغربية في محاربة كل أشكال الهجرة السرية، حيث ساهم التدخل المغربي في انخفاض أعداد المهاجرين الوافدين على سواحل الضفة الأخرى بشكل لافت.

وأكد المغرب السنة الفارطة وجود حملة واسعة لتهريب شباب مغاربة بالمجان إلى أوروبا في سابقة من نوعها، من قبل جهات غير معروفة، بسواحل مدينتي تطوان وطنجة من خلال “الفانتوم” الشبح، أو الزورق السريع، الذي سلب عقول الشباب، وأدخل الشكوك للقوات الأمنية في اسبانيا والمغرب السنة الماضية حول ماهيته.

كما أعلنت منظمة الهجرة الدولية تراجع عدد الغرقى بسواحل المتوسط، إذ تم تسجيل أقل عدد للهالكين خلال السنوات الثلاث الماضية، وحسب التقرير فقد تم تسجيل 844 هالكا غرقوا في عرض المتوسط منذ انطلاق السنة الحالية الى حدود شهر غشت الجاري، فيما شهدت السنة الماضية تسجيل 1541 غريقا.

شاهد ايضا

 

الملك يفاجأ ساكنة طنجة بزيارة غير رسمية

لقطات طريفة عفوية للأمير مولاي الحسن في خطاب الملك محمد السادس

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع