موتسيبي يراوغ فوزي لقجع ويحاول توريطه مع “فيفا”

رياضة كتب في 24 مايو، 2024 - 15:41 تابعوا عبر على Aabbir
فوزي لقجع و موتسيبي
عبّر

في احدث تصريح لرئيسها، رمت الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم، موعد نهائيات كأس إفريقيا 2025، المزمع إقامتها بالمغرب، في مرمى الاتحاد الدولي “فيفا”، بعد عجزها عن تحديد الموعد وضدا على مبتغى فوزي لقجع..

وقال باتريس موتسيبي، في تصريحات صحافية، بعد مؤتمر الاتحاد الدولي بتايلاند إن “فيفا” هو الذي سيحدد موعد كأس إفريقيا 2025، بعد مشاورات مع الأطراف المعنية، “كاف” و “الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم” في شخص فوزي لقجع.

وهو ما يؤكد ان الكاف مجرد واجهة فقط، لاتتحكم في مساطر و لا مواعيد المحافل الكروية بالقارة الأفريقية، وهو بفسر عجزها أيضا و ضعف قوتها الاقتراحية.

فوزي لقجع

المغرب يتمسك بموعد الصيف و لكن

من جانبه وعلى مسؤولية الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فإن المغرب يتمسك بإقامة كأس إفريقيا صيف 2025، لكن هذا المقترح يصطدم بموعد كأس العالم للأندية بالولايات المتحدة الأمريكية، في صيغته الجديدة، والذي يوليه الاتحاد الدولي أهمية خاصة، رغبة في إنجاح هذه النسخة.

ويصعب على المغرب إقامة البطولة في يناير وفبراير، المقبلين، كما جرت العادة في الدورات السابقة، لعدة اعتبارات، أهمها تحفظ الأندية الأوربية على تسريح لاعبيها وسط الموسم الكروي، وتزامنه مع كأس العرب للمنتخبات، كما أن هذا الموعد لا يناسب المسؤولين المغاربة، بالنظر إلى استمرار الأشغال في عدد كبير من الملاعب، المرشحة أيضا لاحتضان كأس افريقيا 2025 وكأس العالم 2030.

وعلى هذا الأساس، يطرح خيار تنظيم كأس إفريقيا في يناير 2026، لكن هذا الخيار غير وارد، نظرا لتمسك المغرب بسنة 2025، وبشأن صيف 2026، يصطدم أيضا بموعد تنظيم كأس العالم بالولايات المتحدة الامريكية، وكندا و المكسيك، وبالتالي سيبقى الخيار الأقرب، هو إقامتها في شهر دجنبر 2025.

ملاعب بمواطفات عالمية

موتسيبي يراوغ فوزي لقجع..

وبهذا المعطى، فإن موتسيبي يراوغ فوزي لقجع، عندما يرمي الكرة في مرمى الاتحاد الدولي، سيما أنه يعرف أجندة “فيفا” جيدا، والمواعد التي ستقام فيها المنافسات الخاصة به، خصوصا كأس الأندية صيف 2025، وكأس العرب للمنتخبات في دجنبر 2025، و كأس العالم 2026.

وقالت مصادر مطلعة إن موتسيبي يريد أن يضع المغرب في ورطة، ويجعله مضطرا بقبول خيار إقامة “الكان” شتاء 2025، كما جرت العادة، وهو مقترح لا يصب في مصلحة الجانب المغربي، للاعتبارات سالفة الذكر، كما يطرح إشكالا لمنتخبات شمال إفريقيا، المرتبطة بكأس العرب بقطر.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع