مندوبية التخطيط تكشف عن مؤشرات مقلقة حول مناخ الأعمال بالمغرب

الأولى كتب في 21 نوفمبر، 2019 - 08:47 تابعوا عبر على Aabbir
مندويبة
عبّر

عبر ـ متابعة 

 

 

 

كشفت المندوبية السامية عن مؤشرات مقلقة تؤكد اصطدام رجال الأعمال بعدد من المعيقات، سواء بخصوص الولوج إلى التمويلات البنكية أو بآجال الأداء عن الصفقات المنجزة وكيفيات تفويتها.

 

 

 

وأبرزت النتائج الأولية للبحث الوطني حول المقاولات لسنة 2019، أن 89 في المائة من أرباب المقاولات يرون أن آجال الأداء بعد تسليم الطلبيات العمومية يشكل عقبة حقيقية أمام تطور المقاولة.

 

 

 

ويهدد هذا العامل بشكل أكبر المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، ذلك أن 90 في المائة من أرباب المقاولات يعتبرونه عقبة رئيسة، بل أشد خطورة أمام استمرارية نشاط مقاولاتهم، فيما يرى 45 في المائة من أرباب المقاولات أن احتكار بعض المقاولات هو أحد الأسباب الرئيسية التي تحول دون فوزهم بطلبيات عمومية، بينما تصل هذه النسبة إلى 60 في المائة بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا.

 

 

كما أشار تقرير مندوبية الحليمي إلى أن 56 في المائة من أرباب المقاولات الصغرى والمتوسطة التي شاركت في طلب عروض عمومية إلى انعدام الشفافية.

 

 

وأبدى أرباب المقاولات، وفق نتائج البحث “آراء سيئة نوعا ما عن علاقاتهم بالإدارة العمومية”، ذلك أن ثلثي أرباب العمل يعتبرون أن تعقد الإجراءات الإدارية يشكل عقبة أمام تطوير أنشطتهم.

pan style=”color: #ff0000;”>شاهد ايضا

الملك محمد السادس – نتحمل جميعا أمانة الحفاظ على الوحدة الوطنية والترابية

صور نادره ورائعه لطفوله جلاله الملك محمد السادس

<

iframe src=”https://cdn.vidyomani.com/c/2/1/0/xjhtmqvdy6cx/index.html” width=”100%” height=”380″ frameborder=”0″ scrolling=”no” allowfullscreen=”allowfullscreen”></iframe

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع