منتدى كفاءات إقليم تاونات يلتقي وزير التعليم

الأولى كتب في 11 فبراير، 2022 - 09:00 تابعوا عبر على Aabbir
منتدى كفاءات إقليم تاونات
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر-الرباط 

عقد وفد يمثل منتدى كفاءات إقليم تاونات، لقاء مع الدكتور، عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار يوم 9 فبراير ،خصص لطرح بعض الملفات والمشاكل التي يعاني منها إقليم تاونات في قطاع التعليم العالي، على غرار اللقاءات السابقة التيتم عقدها في هذا الإطار مع وزراء ومسؤولين بعدة قطاعات حكومية بشأن قضايا التنمية المحلية بإقليم تاونات.

وقد استهل اللقاء المنسق العام للمنتدى الأستاذ ادريس الوالي والذي افتتح بتقديم التعازي لصاحب الجلالة وللشعب المغربي في الطفل ريان فقيد الأمة والذي قام الحضور لقراءة الفاتحة ترحما على روحه الطاهرة.

كما قدم الوالي خلال هذا اللقاء، باسم المنتدى، الذي يضم برلمانيين ووزراء سابقين وأساتذة جامعيين ومدراء مقاولات وإعلاميين ومهن اخرى، ملخصا حول مطالب ساكنة تاونات وعلى رأسها مشروع المركب الجامعي بتاونات والرفع من النسبة المئوية للمنحة بالنسبة لطلبة الإقليم ودعم الوكالة الوطنية للنباتات العطرية والطبية الموجود مقرها بضواحي مدينة تاونات.

وشدد باقي أعضاء الوفد خلال هذا الاجتماع على أهمية خلق مركب جامعي يضم جناحا خاصا بالإستقطاب المفتوح، وجناحا اخر ذات الإستقطاب المحدود، مبرزين  المساهمة الكبيرة لهذا المركب  الجامعي الذي تنتظره الساكنة منذ سنوات في تنمية الإقليم والتخفيف من معاناة العائلات وكذا على الضغط الممارس على جامعة فاس.

وفي هذا الصدد، دعا أعضاء المنتدى إلى إحداث تخصصات جامعية تتماشى مع خصوصيات ومؤهلات الإقليم، لاسيما تلك القادرة على الاستجابة لحاجيات المقاولة وإدماج الشباب في سوق الشغل المحلي والوطني.

وطالب وفد المنتدى من وزير  التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بدراسة إمكانية إيجاد بدائل تمكن من الزيادة في عدد الطلبة الممنوحين على مستوى إقليم تاونات الذي يعيش الهشاشة والفقر من 68 إلى 90 في المائة عبر مساهمة باقي المتدخلين والشركاء في تمويل المنح الجامعية، على رأسهم مجالس الجهات وباقي الجماعات الترابية.

وبخصوص قطاع النباتات الطبية والعطرية  التي يشتهر به إقليم تاونات شدد أعضاء المنتدى أن هذا القطاع يشكل أهمية بالغة بالمغرب الذي أصبح يحتل المرتبة الثانية بعد تركيا من حيث عدد النباتات الطبية والعطرية التي يزخر بها. وفي هذا الصدد طالب المنتدى من الوزير بإيفاد لجنة مركزية للوقوف على الخصاص الذي تعرفه هذه الوكالة على جميع المستويات علما أن لها أدوار مهمة لا من حيث المساهمة في الإنتاج العلمي وتثمينه من خلال أبحاث علمية موجهة حول النباتات ذات الاستعمالات المختلفة،ولا من حيث المساهمة في تطوير الاقتصاد الوطني من خلال تقديم مجموعة من الخدمات، فضلا عن المساهمة في تنمية الاقتصاد الاجتماعي  والتضامني من خلال تقديم التكوينات في مجالات اهتمام متنوعة.

من جهته عبر عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي و الابتكار عن مد يده المفتوحة للتعاون مع المنتدى لأجل مصلحة ابناء إقليم تاونات ملمحا لمعرفته بكل الإكراهات على اعتبار انتمائه لاقليم مشابه لحال اقليم تاونات.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار،أن الوزارة تنكب حاليا على إعداد دراسة معمقة تهدف إلى وضع مخطط مديري،سيشكل إطارا مرجعيا لملاءمة الخريطة الجامعية وترشيدها بما يتماشى ورهانات الجهوية المتقدمة.

وأبرز ميراوي، في معرض تدخله على الدور المحوري الذي تلعبه الجامعة على مستوى التنمية المحلية والجهوية، موضحا أن هذا المخطط يرتكز على برمجة استراتيجية لعرض التكوينات،عبر استشراف حاجيات القطاعات الإنتاجية من حيث الكفاءات،على المستويين الوطني والجهوي.

وأضاف أن المخطط يروم استباق التحولات الهيكلية والاستعداد الأمثل لها عبر حلول مبتكرة في مجال إعداد الرأسمال البشري للمملكة، تستجيب للأولويات الوطنية وتساهم في تعبئة وتثمين الطاقات الواعدة، مشيرا إلى أنه سيمكن من وضع المعايير التي على أساسها يتم تحديد نوعية المؤسسات التي يجب إحداثها وطبيعة مسالك التكوين التي يستوجب فتحها بكل جهة وبكل إقليم، أخذا بعين الاعتبار الخصوصيات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمجالات الترابية.

وفي اخر اللقاء الذي امتد لأكثر من ساعة عبر الوزير  ميراوي عن بالغ سعادته باستقبال الوفد وكله امل في تقديم مقترحات هادفة من طرف المنتدى. كما اقترح ايضا تقديم المنتدى لتصور لما يمكن ان يطور عمل الوكالة الوطنية للنباتات العطرية والطبية بتاونات.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع