“مغرب اليوم ليس كمغرب الأمس”.. فرحة السفير الفرنسي بالاستقبال الملكي خير دليل

سياسة كتب في 5 أكتوبر، 2023 - 21:30 تابعوا عبر على Aabbir
الملك يستقبل السفير الفرنسي
عبّر

علق كريستوف لوكورتيي، سفير فرنسا لدى المغرب، على الاستقبال الرسمي الذي حظي به من طرف الملك محمد السادس، أمس الأربعاء، لتقديم أوراق اعتماده، بعد استثنائه من قائمة السفراء الذين جرى استقبالهم الاثنين الماضي.

ونشر السفير الفرنسي مقطع فيديو وصورة على حسابه الرسمي على “التويتر“، يوثقان للحظة استقباله من طرف الملك محمد السادس، معلقا عليها بالقول:”إنه “لشعور عظيم أن يستقبلني صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم لمنحه أوراق اعتمادي وللتعبير عن الاحترام والإعجاب المستوحى من التطور الذي شهده المغرب في السنوات الأخيرة”.

وكان الملك محمد السادس قد استقبل الإثنين الماضي بالقصر الملكي، عددا من السفراء الأجانب الذين قدموا له أوراق اعتمادهم كسفراء مفوضين فوق العادة لبلدانهم لدى المغرب، في حين لم يرد اسم السفير الفرنسي ضمن القائمة المعنية بالاستقبال الملكي، قبل أن يحظى بالاستقبال الملكي، أمس الأربعاء، إلى جانب سفراء آخرين، بعد طول انتظار.

والواضح أن فرحة السفير الفرنسي بالاستقبال الملكي، لتؤكد بما لا يدع مجالا للشك، أن مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس كما سبق وأعلن وزير الخارجية المغربية، ناصر بوريطة، متحديا كما تؤكد كيف أن المملكة دخلت مرحلة الصراع “الند للند” تماشيا مع ما جاء في خطاب الملك محمد السادس في 20 غشت الماضي، عندما قال:”المغرب تغير فعلا، لكن ليس كما يريدون، إنه لا يقبل المس بمصالحه العليا، لكنه يحرص على إقامة علاقات فعالة ومتوازنة خاصة مع دول الجوار”.

بقيت الإشارة إلى أن استقبال الملك محمد السادس للسفير الفرنسي، يأتي في وقت تعرف فيه العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وفرنسا حالة من الجمود، بسبب سياسة الرئيس إيمانويل ماكرون تجاه المصالح العليا للمملكة.

الملك يستقبل عدد من السفراء..

وكان جلالة الملك استقبل يوم أمس الأربعاء، بالقصر الملكي بالرباط، عددا من السفراء الأجانب، الذين قدموا لجلالته أوراق اعتمادهم كسفراء مفوضين فوق العادة لبلدانهم بالمملكة.

ويتعلق الأمر بكل من :

السيد يورغن كارلسون سفير مملكة السويد،

السيدة آنا يانكوفيتش سفيرة جمهورية النمسا،

السيد ناظم عادل أوغلو صامادوف سفير جمهورية أذربيجان،

السيدة آبوك نيكانورا مانيوك آغير سفيرة جمهورية جنوب السودان،

السيد بونيت تالوار سفير الولايات المتحدة الأمريكية،

السيد سيرهي ساينكو سفير أوكرانيا،

السيد كريستوف لوكورتيي سفير الجمهورية الفرنسية،

السيد كارلوس خوصي دي بينهو اي ميلو بيريرا ماركيش سفير جمهورية البرتغال،

السيد مامادو كوليبالي سفير بوركينافاسو،

السيد فابيو شيندا سفير مملكة التايلاند،

السيد الياس لوبيس آندرادي سفير جمهورية الرأس الأخضر،

السيد آليكساندري غويدو لوبيز بارولا سفير جمهورية البرازيل الاتحادية،

السيدة ماريانا سال سفيرة جمهورية فنلندا،

السيد أحمد باهية سفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

حضر هذا الاستقبال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، والحاجب الملكي سيدي محمد العلوي.

زربي مراد – عبّر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع