معهد باستور يواجه اتهامات بالتعتيم عن لقاح ضد كورونا

أخبار دولية كتب في 19 مارس، 2020 - 19:19 تابعوا عبر على Aabbir
معهد باستور فرنسا
عبّر

عبّر – وكالات

 

 

 

 

أظهر مقطع فيديو تمت مشاهدته مئات الآلاف من المرات على الشبكات الاجتماعية بفرنسا رجلاً يدعي أن الفيروس التاجي الجديد ”كورونا“ تم إنشاؤه من قبل معهد باستور، حيث ودعما لادعاءاته ، أشار إلى براءة اختراع قدمت في عام 2004 تعود لذات المعهد.

 

وأفادت وكالة فرانس بريس، أنه حاولت التحقق عدة مرات من صحة براءة الاختراع المذكورة في الفيديو، والذي يحمل رقم EP 1 694 829 B1، حيث خلصت إلى أنها صحيحة.

 

وأكدت أوليفييه شوارتز، مدير وحدة الفيروسات والمناعة في معهد باستور، لوكالة فرانس بريس أن الأمر يتعلق بفيروس مختلف عن الفيروس التاجي الجديد المكتشف لأول مرة في الصين قبل بضعة أشهر.

 

وقال أوليفييه شوارتز ، عبر اتصال هاتفي مع الوكالة يومه 18 مارس: “أولاً ، نحن لا نمنح براءة اختراع فيروس ، ولكن الشفرة الوراثية للفيروس”.

 

يتعلق الرمز الوراثي المعني ببراءة الاختراع التي قدمها معهد باستور في عام 2004 بسلالة من السارس (“SARS-CoV” ) ، وهو فيروس تاجي آخر أصاب 8000 شخص في 30 دولة ما بين 2002-2003 وتسبب أكثر من 700 قتيل ، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

 

واسترسل ذات المتحدث قي تصريحه للوكالة أنه :” لا يوجد فيروس تاجي، وهناك ما لا يقل عن 7 أنواع وبالتالي فإن إيداع هذا التسلسل (أو الكود الجيني) يتوافق مع الوباء في عام 2003 ، و ابن عم الفيروس الذي هو موضوع الوباء الآن “.

 

وقال موقع منظمة الصحة العالمية على الانترنت “ان الفيروس المسؤول عن COVID-19 والفيروس المسبب لمتلازمة الالتهاب الرئوى الحاد (السارس) مرتبطان وراثيا ولكنهما مختلفان”.

 

وأضاف مدير وحدة الفيروسات والمناعة في معهد باستور أن الفيروس الحالي يتشابه بنسبة 80٪ من حيث تسلسله الجيني لفيروس 2003 ، لكنه ليس هو نفسه.

 

وأكمل أنه لا يمكن إعادة استخدام اللقاحات المرشحة التي تم اختبارها في براءة الاختراع المودعة في عام 2004 لفيروس كورون الجديد ، “بسبب هذه الاختلافات”.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع