معهد “باستور” يصادق على مشروع إحداث وحدة صناعية لإنتاج الأمصال واللقاحات والمنتوجات البيولوجية

الأولى كتب في 31 ديسمبر، 2020 - 17:00 تابعوا عبر على Aabbir
معهد "باستور" يصادق على مشروع إحداث وحدة صناعية لإنتاج الأمصال واللقاحات والمنتوجات البيولوجية
عبّر

عبّر ـ بلاغ

 

صادق المجلس الإداري لمعهد باستور، خلال اجتماع دورته العادية، أمس الأربعاء، على المشاريع المبرمجة في إطار المخطط الاستراتيجي للمعهد للفترة 2019- 2023.

وذكر بلاغ للمعهد، أن المجلس بحث خلال هذا الاجتماع المنعقد برئاسة وزير الصحة، السيد خالد ايت طالب، عدة قضايا، ومن أبرزها المشاريع المبرمجة في إطار المخطط الاستراتيجي للفترة 2019- 2023، ومنها مشروع إحداث وحدة صناعية لإنتاج الأمصال واللقاحات والمنتوجات البيولوجية بضيعة معهد باستور الكائنة بتيط مليل ومشروع إحداث المركز الوطني للخبرة في التحاليل البيولوجية الطبية المتخصصة.

وأشار إلى أن إحداث وحدة صناعية لإنتاج الأمصال سيمكن من تلبية الاحتياجات الوطنية من الأمصال واللقاحات لمحاربة جل الأمراض التعفنية والتسممات الناتجة عن لسعات العقارب والأفاعي، وتموقع المغرب ضمن الدول المنتجة والمصدرة لهذه المنتوجات البيولوجية، تماشيا مع توصيات منظمة الصحة العالمية في مجال السلامة الصحية.

أما مشروع إحداث المركز الوطني للخبرة في التحاليل البيولوجية الطبية المتخصصة، بشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، فسيمكن من الاستجابة للتهديدات التي تشكلها الأمراض المعدية وغير المعدية على السكان، وتقليل اعتماد النظام الصحي المغربي على الاستعانة بمصادر خارجية (sous-traitance) للتحليلات البيولوجية المتخصصة غير المتوفرة في المغرب.

وأضاف أن هذا المركز سيتيح تخفيض العبء المادي على المرضى والمصابين وتقليص مدة الحصول على نتائج التحاليل، والحد من التوزيع غير المتكافئ لقدرات التحليلات البيولوجية الطبية على مستوى التراب الوطني، وكذا تمركز المغرب كمحور إقليمي في مجال التعاون جنوب جنوب لتقديم خدمات التحاليل البيولوجيا الطبية المتخصصة.

من جهة أخرى، استعرض المجلس أهم منجزات المعهد خلال سنة 2019 و2020، المتمثلة في إجراء ما يزيد عن 678 ألف و264 تحليلة مخبرية للكشف عن كوفيد 19 بتقنية PCR منذ بداية الجائحة في المغرب ونشر نتائج ما يزيد عن 54 مشروع بحث علمي سنة 2019 و43 مشروع بحث علمي سنة 2020 في مجال الصحة العامة، مما مكن المعهد من احتلال المركز الخامس على المستوى الوطني في مجال البحث العلمي الطبي إلى جانب إجراء دراسة للتسلسل الجينومي للسلالات المغربية لفيروس سارس COV2.

وتتمثل المنجزات المحققة أيضا، في إنشاء ونشر أول مجلة علمية مغربية عن الصحة العامة باللغة الإنجليزية واستفادة حوالي 127 ألفا و200 مواطنة ومواطن من خدمات الطب الوقائي وطب السفر سنة 2019، بما فيها التلقيح والنصح والإرشاد الطبي للوقاية من الأمراض المعدية، حيث يتوفر المعهد على مركز مرجعي للتلقيحات الدولية وطب السفر وكذا مركز مرجعي للقاح ضد داء السعار (أو ما يسمى بداء الكلب).

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع