معطيات ومؤشرات تحيل على تمديد مدة الحجر الصحي لما بعد 20 ماي

الأولى كتب في 11 مايو، 2020 - 23:38 تابعوا عبر على Aabbir
ايت الطالب
عبّر

صفاء بالي ـ عبّــر

 

 

تفيد أغلب المعطيات المطروحة إلى احتمال تمديد فترة الحجر الصحي بالمغرب إلى ما بعد 20 ماي، وذلك على خلفية الإصابات المسجلة خلال الأسبوع الماضي والتي ارتفعت مقارنة مع ما سبق، وكذلك بسبب بعض التراخي من قبل المواطنين في احترام حالة الطوارئ الصحية المفروضة.

 

ولمح وزير التعليم والناطق الرسمي باسم الحكومة عبد العزيز أمزازي في تدوينة له تضمنت بيانا توضيحيا عن الوضع الصحي بالمغرب -لمح- من خلاله إلى صعوبة رفع الحجر في المدة المشار إليها وإلى احتمالية تمديد حالة الطوارئ.

 

وإلى جانب أمزازي حذر وزير الصحة خالد أيت الطالب في آخر خرجة له من تسجيل إصابات وانتقال العدوى بعد رفع الحجر الصحي مشيرا إلى اعتكاف الحكومة على دراسة الوضع للخروج بخطة عملية تضمن الانتقال إلى مرحلة ما بعد الحجر بكل ضمان ودون تسجيل أي انتكاسة.

 

 

ويذكر أن المغرب قطع أشواطا مهمة لاحتواء فيروس كورونا المستجد وذلك عبر وضعه لخطط استيباقية أهمها فرض حالة الطوارئ وفرض الكمامة وقوانين زجرية للمخالفين، وأيضا زيادة عدد المختبرت التحبللية وتضاعف عدد الفحوصات في اليوم وإخضاع كل المخالطين للحجر الصحي حتى الذين لم تظهر عليهم مضاعفات المرض، وقد أعطت هذه التدابير نتائجها واتضح ذلك من خلال تقلص عدد الوفيات وارتفاع حالات الشفاء، غير أن الأيام القيلة الماضية سجلت تراجعا وذلك بزيادة عدد الإصابات.

 

 

ومن المحتمل أن يتم تمديد فترة الحجر الصحي للمرة الثالثة إلى أسبوعين إضافين على الأقل في أفق تخفيف الحجر ورفعه بالجهات التي سجلت صفر إصابة وتدريجيا ببعض المناطق وعن بعض المؤسسات.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع