معدل الربط بالشبكة الكهربائية في العالم العربي يتجاوز حاليا 86 في المائة

أخبار عربية كتب في 4 أكتوبر، 2018 - 06:44 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

 

عبّر ـ وكالات

قالت مديرة الطاقة بجامعة الدول العربية جميلة مطر اليوم الأربعاء 3 أكتوبر بمراكش، إن معدل الربط بالشبكة الكهربائية في العالم العربي يتجاوز حاليا 86 في المائة .

وأبرزت في مداخلة حول موضوع “اتفاقيات الربط بالطاقة الكهربائية بين البلدان العربية” في إطار أشغال مؤتمر الطاقة العربي الحادي عشر اختلاف معدلات الربط بالشبكة الكهربائية بين الدول العربية، مشيرة إلى أن هذا المعدل يصل إلى 100 في المائة كما هو الشأن بالنسبة لبلدان مجلس التعاون الخليجي.

وسجلت في هذا السياق، النمو المتسارع بالعالم العربي في ميدان الطلب على الكهرباء (تطور من 5 إلى 8 في المائة سنويا) وكذا الاقبال على الطاقات المتجددة باعتبارها وسيلة لتنويع مصادر الطاقة.

وأكد المتحدثة ، التي قدمت نتائج دراسة حول الربط الشامل بالكهرباء بين الدول العربية، أن مشروع السوق العربية المشتركة للكهرباء دخل مرحلة البناء من 2010 و2018 تليها أربعة مراحل انتقالية من 2019 إلى 2038 ، موضحة أن العائدات الاقتصادية المتوقعة في هذه السوق المشتركة تقدر ب127 مليار دولار كل سنة.

يذكر أن 16 بلدا عربيا وقعت سنة 2017 بالقاهرة على مذكرة تفاهم لانشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء وبحث المؤتمر، المنظم بالتعاون بين وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وجامعة الدول العربية ومنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين ، أوضاع الطاقة من جوانبها العديدة ذات الصلة بالتطورات الراهنة والمستقبلية في أسواق النفط والغاز الطبيعي وانعكاساتها على قطاع الطاقة العربي.

وتناول المؤتمر، المقام تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس على مدى أربعة أيام تحت شعار “الطاقة والتعاون العربي “، أيضا ، أمن الطاقة كشراكة عالمية، والاستثمارات اللازمة لتطوير قطاع الطاقة في الدول العربية.

كما ناقش الموضوعات ذات الصلة بمصادر الطاقة العربية والعالمية ، والصناعات البترولية اللاحقة في الدول العربية والعالم ، والتعاون العربي في مجال الطاقة الكهربائية ، وإدارة الطلب على الطاقة في الدول العربية ، بالإضافة إلى قضايا الطاقة والبيئة والتنمية المستدامة.

وشارك في المؤتمر وزراء عرب معنيون بشؤون الطاقة وممثلين عن منظمة الطاقة الدولية وجامعة الدول العربية وكبار المسؤولين وأعضاء المنظمات الدولية والعربية الاقتصادية والطاقية وخبراء ومتخصصين في صناعة البترول والطاقة بالدول العربية والأجنبية والبنوك والمؤسسات المالية المهتمة بقضايا الطاقة.

وتضمن برنامج عمل المؤتمر ثلاث جلسات وزارية حول “استشراف مستقبل الطاقة عربيا وعالميا” و” أمن الطاقة كشراكة عالمية ” و”متطلبات الاستثمار في قطاع الطاقة في الدول العربية “، إلى جانب جلسات عامة تناولت مواضيع “مصادر الطاقة في الدول العربية والعالم : الواقع والآفاق ” و”الصناعات البترولية اللاحقة : عربيا وعالميا” و”التعاون العربي في مجال الطاقة الكهربائية ” و”إدارة الطلب على الطاقة في الدول العربية” و” الطاقة والبيئة والتنمية المستدامة”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع