مظاهرات في جوهنسبورغ ضد استغلال إفريقيا لتجارب لقاحات كورونا

أخبار دولية كتب في 3 يوليو، 2020 - 15:00 تابعوا عبر على Aabbir
الصحة
عبّر

عبّر ـ متابعة

 

 

 

احتج مئات المواطنين في جنوب إفريقيا ضد تجارب اللقاح الذي تطوره جامعة أكسفورد البريطانية للتصدي لفيروس كورونا المستجد منذ الأسبوع الماضي.، متهمين الباحثين باختبار اللقاح على الأفارقة الفقراء والضعفاء.

 

 

وقد أقدم المتظاهرون المجتمعون في جامعة ويتواترسراند في جوهانسبرغ، على إحراق أقنعة الوجه الخاصة بهم وادعوا أن الاختبارات تجري على الفقراء الذين لا يفهمون المخاطر.

 

 

وقد اتهم المتظاهرون مراكز البحث بالتلاعب بالضعفاء، واختيار متطوعين للخضوع لتجارب اللقاح، من خلفيات فقيرة، وليسوا مؤهلين بما يكفي لفهم مخاطر هذا الأمر على صحتهم.

 

 

وكان أستاذ علم اللقاحات شابر آي مادهي، المسؤول عن تجربة اللقاح في جنوب أفريقيا، للصحافيين في ندوة عبر الإنترنت، الأحد الماضي، إنه من المهم أن يتم اختبار اللقاحات في أفريقيا لمعرفة كيفية أدائها في السياق المحلي.

 

 

وكانت منظمة الصحة العالمية قالت أمس (الخميس)، إن هناك 17 لقاحاً محتملاً لفيروس كورونا تخضع حالياً لتجارب سريرية على البشر. مشيرة إلى أن لقاح جامعة أكسفورد هو الأكثر تقدماً والمرشح للاستخدام، حيث إنه أول لقاح يدخل المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

 

 

وتحرك أزمة كورونا المشاعر العنصرية الدفينة، التي تتعامل مع إفريقيا كمورد للمواد الخام والعبيد، خصوصا بعد صرح في وقت سابق أحد الأطباء الفرنسيين، بإجراء تجارب على لقاح محتمل لكوفيد-19 في أفريقيا.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع