مشروع أنبوب الغاز المغرب ـ نيجيريا .. بوهاري يحشد الدعم و الملك محمد السادس يثير الموضوع..

إقتصاد و سياحة كتب في 23 يونيو، 2022 - 12:46 تابعوا عبر على Aabbir
بنخضرة
عبّر

بدأت نيجيريا في حشد الدعم الأوروبي بشأن مشروع أنبوب الغاز المغرب ـ نيجيريا، حيث دعا الرئيس محمد بوهاري بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي إلى الاستثمار في مشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب.

وأضاف بوهاري في مقابلة نشرتها وكالة بلومبرغ الثلاثاء أنه يتعين على بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي الاستثمار في مشروع أنبوب الغاز المغرب ـ نيجيريا، ينقل الغاز النيجيري، أكبر احتياطي أفريقي، عبر المغرب إلى أوروبا، معربا عن أمله في أن يساعد المشروع حال اكتماله في حل أزمة إمدادات الغاز إلى أوروبا.

وأكد الرئيس النيجيري في المقابلة على الحاجة إلى شراكة طويلة الأمد بين نيجيريا وبريطانيا، وكذلك الاتحاد الأوروبي بشأن سياسة الطاقة الخضراء.

وقال بوهاري “نحن بحاجة إلى شراكة طويلة الأمد، وليس إلى تناقضات وخلافات في سياسة الطاقة الخضراء لبريطانيا والاتحاد الأوروبي”.

وأضاف أنه “من أجل تغيير ذلك، يتعين على بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي الاستثمار في مشروع أنبوب الغاز المغرب ـ نيجيريا، لنقل أكبر الاحتياطيات الأفريقية، عبر المغرب إلى أوروبا”.

كما أوضح بوهاري أن مشروع أنبوب الغاز المغرب ـ نيجيريا، الذي يربط نيجيريا بأوروبا، والذي تم تصميمه قبل أربع سنوات، تم الكشف عنه منذ ذلك الحين، وأشار إلى أن شركة النفط الوطنية النيجيرية أبرمت في أوائل يونيو وفي وقت قياسي اتفاقية مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) لبناء مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب.

الملك محمد السادس.. المشروع سيساهم في تعزيز السيادة الطاقية للقارة

من جانبه، أثار الملك محمد السادس، الاثنين المنصرم، موضوع أنبوب الغاز الذي ينتظر أن يربط المغرب بنيجيريا، مؤكدا في رسالة وجهها إلى المشاركين في مؤتمر إطلاق المنتدى الأفريقي للمستثمرين السياديين الذي تحتضن أشغاله مدينة الرباط أنه “يمكن أن نشير كذلك إلى الجهود المبذولة من أجل تسريع وتيرة الإدماج المالي للقارة، فضلا عن المشاريع الرامية إلى تعزيز السيادة في مجال الطاقة للقارة مثل المشروع الضخم لأنبوب الغاز الذي سيربط بين نيـجيريا والمغرب”.

وجاء حديث جلالة الملك عن هذا المشروع بعد أيام قليلة من وصف وزير الشؤون الخارجية النيجيري جيوفري أونياما التعاون الاقتصادي بين بلاده والمغرب بـ”الثوري”.

وكان وزير البترول النيجيري الصغير تيميبري سيلفا أعلن في تصريحات صحافية أن بلاده تبني الشق الخاص بها وتأمل في أن يمتد إلى السنغال وما بعدها إلى المغرب ودول شمال أفريقيا أخرى، مشددا على أن “المغرب له حدود مشتركة مع أوروبا، لذا بمجرد وصول خط أنبوب الغاز إلى المغرب، يمكننا أن نربط نظام خطوط الأنابيب الخاص بها وننقل غازنا مباشرة إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب”، مضيفا أن “الرئيس محمد بخاري والملك محمد السادس ملتزمان جدا به ونعتقد أننا سننتقل بمشروع أنبوب الغاز إلى مرحلة متقدمة”.

عبّر ـ متابعة

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع